IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 الاسس العلمية لانتاج اللحوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: الاسس العلمية لانتاج اللحوم   الأحد ديسمبر 05, 2010 7:25 pm

عند دراسة اقتصاديات التسمين يجب الإلمام بأهم الأسس العلمية في إنتاج اللحوم وهي:
(أولا) عند تكوين اللحم في الجسم لا يخزن كبروتين صافي أو جاف وإنما يخزن معه الماء بكمية كبيرة ( 1جم بروتين: 3جم ماء ) ليكون اللحم الطازج أي أن 1كجم من اللحم الطازج يحتوي على 250جم بروتين +750جم ماء.

(ثانيا) عند تكون الدهن في الجسم فإن الدهن المخزن يكون مصحوبا بكمية قليلة من الماء لا تزيد بأي حال من الأحوال عن 10% أي 1كجم من الدهن المحزن يحتوي على 900جم دهن صافي +100جم من الماء.

(ثالثا) القيمة الحرارية لـ1كجم من اللحم الطازج

عبارة عن القيمة الحرارية لـ250جم بروتين الموجود به أي 250 × 5.84 = 1460 كالوري، بينما نجد أن القيمة الحرارية لـ1كجم من الدهن تساوي 900 × 9.84 = 8532 كالورى، وحيث أن مصدر اللحم والدهن في جسم الحيوان هو الغذاء الذى يتناوله الحيوان. من ذلك يتضح أن القيمة الحرارية للغذاء اللازم لتكوين وزن معين من الدهن تكون حوالي 6أضعاف القيمة الحرارية للغذاء اللازم لتكوين نفس الوزن من اللحم، وبالتالي فإن تكلفة إنتاج الكيلو جرام لحم أقل من تكلفة إنتاج الكيلو جرام دهن. على ذلك فالأفضل للمربي أن ينتج لحماً عن أن ينتج دهناً خصوصا وأن المستهلك لا يميل إلى طلب اللحم السمين إلا أن هناك درجة معينة من السمنة تكون ضرورية لإكساب اللحم نعومة وطعم مرغوب.

(رابعا) يجب معرفة أي أدوار النمو التي يتكون اللحم فيها أكثر من تكون الدهن وفي أي الأدوار يتكون الدهن فيها بكثرة حتى نقف عند الحد الذي يكون عنده التسمين اقتصاديا.

ومن التجارب العديدة في هذا المجال وجد أن العجول كلما زادت في الوزن بالتقدم في العمر يقل تكوين اللحم فيها ويقل تكوين الماء بها كما يزداد تكوين الدهن. ويجب أن يتوقف التسمين عند الحد الذي يبدأ فيه ازدياد تكوني الدهن الذي يصبح عنده التسمين مكلفا. عموما فحدود التسمين الاقتصادي هو 350كجم للعجول البديلة، 450كجم للعجول البقري الأجنبية 450للعجول الجاموسي. وعلى ضوء التجارب في هذا المجال يمكن تلخيص الحقائق التالية:

عند تسمين الحيوانات الصغيرة يكون النمو عبارة عن 79%لحم، 17%دهن.
عند تسمين الحيوانات المتوسطة يكون النمو عبارة عن 61%لحم، 35%دهن.
عند تسمين الحيوانات التامة النمو يكون النمو عبارة عن 9%لحم، 91%دهن.
(خامسا) كفاءة تحويل الغذاء:

تعرف على أنها عدد كيلو جرامات الغذاء اللازمة لإنتاج 1كجم نمو، أو عبارة عن عدد كيلو جرامات النشا اللازمة لإنتاج 1كجم زيادة في الزن. وتكون كفاءة تحويل الغذاء عالية في العجول الصغيرة وتقل هذه الكفاءة كلما تقدم الحيوان في العمر.
ويمكن تلخيص أسباب زيادة تكلفة إنتاج الكلية جرام نمو بتقدم الحيوان في العمر والوزن في الأسباب التالية:

كلما تقدم الحيوان في العمر تقل كفاءة تحويل الغذاء فيه.
كلما تقدم الحيوان في العمر تزداد احتياجاته الحافظة.
كلما تقدم الحيوان في العمر يقل تكوين اللحم ويزداد تكوين الدهن.
كما يجب توضيح أن قدرة الحيوان الصغير على الاستفادة من المواد الخشنة أقل من قدرة الحيوان الكبير،,على ذلك فكفاءة تحويل الغذاء وان كانت أقل في الحيوان الكبير إلا أن قوة استفادته من الأغذية الخشنة الرخيصة الثمن تعوض هذا النقص.


(سادسا) معدلات النمو وتكلفة الغذاء:

تنمو العجول البقري الأجنبية بمعدل 1.4كجم في اليوم وكفاءتها في تحويل الغذاء مرتفعة فيحتاج كيلو جرام نمو إلى 4.5كجم TDNمواد غذائية مهضومة أما في العجول البلدية المصرية فمعدل النمو يتراوح بين 0.8-1.0كجم نمو في اليوم تقريبا.

وقد وجد ان معدلات النمو وتكاليفه تختلف باختلاف فصول السنة فأعلى معدلات النمو و أرخص تكاليف لها كانت في الفترة التي تبدأ بعد موسم البرسيم ( معدل النمو يصل إلى 1كجم في اليوم في العجول البلدي )، والسبب في ذلك أن العجول تكون خارجة من المرعي الطويل وتستجيب للعلائق المركزة الجافة. يلي هذه الفترة فترة الصيف المتأخر ( سبتمبر ) وفيها تقل معدلات النمو حيث تصل إلى 0.8كجم/ يوم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
الاسس العلمية لانتاج اللحوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: الانتاج الحيواني-
انتقل الى: