IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 الاراضي الملحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: الاراضي الملحية   الأربعاء يوليو 09, 2008 6:38 am

الاراضي المتملحة-منتديات العز الثقافية

وهي الأراضي التي تحتوي على تركيزات من الأملاح الذائبة المتعادلة بكمية تؤثر بالضرر على نمو المحاصيل, وقد تعرف على أنها الأراضي التي يزيد فيها التوصيل الكهربائي (EC) Electrical Conductivity لمستخلص عجينة الأرض المشبعة عن 4 ملليموز / سم (m.mohs/cm), لاتزيد النسبة المئوية للصوديوم المتبادل ESP عن 15% وعادة الــ PH لهذه الأراضي أقل من 8.5, لان معظم الأملاح متعادلة. وتتكون مثل هذه الأراضي في المناطق الجافة وشبه القاحلة والتي يقل فيها معدل الأمطار السنوي عن 10 ــ 20 بوصة. في مثل هذه الظروف يكون غسيل وانتقال الأملاح من القطاع الأرضي إلى البحار والمحيطات بطيئا وغير كامل, كما أن زيادة البخر والنتح Evapotranspiration تحت ظروف الجفاف يساعد على تجمع الأملاح في القطاع الأرضي وبهذا ينشأ ما يسمى بالأراضي المتأثرة بالأملاح. وقد يزداد تركيز الأملاح وخصوصا المتعادلة في المحلول الارضي وفي هذه الحالة تسمى الأرض الملحية Saline. بينما إذا احتوى المحلول الارضي على زيادة في الأملاح بالإضافة إلى زيادة الصوديوم المتبادل سميت الأرض القلوية أو صوديومية Sodic or alkali.
وتتكون الأملاح الذائبة عادة من الصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم و الكلوريد والكبريتات بصفة أساسية ومن البوتاسيوم والبيكربونات , والنترات , البورون بصفة ثانوية. ويرجع التأثير الضار لتراكم الأملاح الذائبة على نمو النبات إلى :

التأثير الكلي لتركيز الأملاح في المحلول الارضي يؤدي إلى زيادة الضغط الاسموزي له وبالتالي قد تنعدم حركة الماء إلى النبات , أي ينخفض معدل امتصاص النبات للماء. ويمكن حساب قيمة الضغط الاسموزي للمحلول الارضي من المعادلة :
( الضغط الاسموزي ( جــو ) = التوصيل الكهربائي بالملموز / سم × 0.36 ).
التأثير النوعي للأملاح ( Specific effect) وهو تأثير نوع معين من الأملاح على النبات سواء عند تركيز مرتفع أو منخفض, فمثلا يعتبر تأثير البورون على النبات تأثيرا نوعيا إذ يؤثر على نمو كثير من النباتات إذا زاد تركيزه عن واحد جــزء / مليون في المحلول الأرضي وكذلك زيادة تركيز عنصر الصوديوم يؤدي إلى الإضرار بالنبات.
مصادر الأملاح في الأرض رغم أن تجوية المعادن الأولية تعتبر المصدر الرئيسي للأملاح في الأراضي, ألا أن الملوحة تنشأ كنتيجة لانتقال الأملاح بواسطة الماء من مكان إلى آخــر ثم تجميعها نتيجة لظروف بيئية معينة. ويمكن أن نجمل مصادر الأملاح في الأراضي في الآتي :

تجوية المعادن المكونة لمادة الأصل .
وجود طبقات غير منفذه أو ضعيفة النفاذية فان ذلك يعوق حركة الماء إلى أسفل مما يساعد على تراكم الأملاح في مثل هذه الأراضي .
ارتفاع مستوى الماء الارضي , والذي يتوقف على طبوغرافية الأرض حيث يرتفع بالقطاع الارضي بالخاصية الشعرية مسببا تركما للأملاح في منطقة الجذور.
في الأراضي ذات المستوى المنخفض أو القريبة من سطح البحر أو المجاورة البحار ينتقل الماء إليها نتيجة الضغط الهيدروليكي أو في صورة رذاذ.
موت وتحلل النباتات المحبة للملوحة والتي تسحب وتخزن الأملاح في أجسامها مما يؤدي على تراكم الأملاح في الأراضي الملحية.
قد تنتقل الأملاح بالرشح من ارض مرتفعة إلى أخــرى منخفضة عنها أو نتيجة عدم التسوية في الأراضي التي تروى صناعيا.
قد تنتقل الأملاح إلى الأرض مع مياه الري أثناء مرورها في القنوات المائية بإذابتها لبعض الأملاح, وقد تتلوث من مياه الصرف التي تجاور قنوات الري.
ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة التملح. ويرتبط تمليح الأرض ارتباطا وثيقا بدرجة الحرارة, ويظهر هذا الأثر في كثير من أراضي الدولة ذات درجة الحرارة العالية كأراضينا حيث يتكون ما يعرف بالتملح الثانوي, وخصوصا إن كميات الأمطار قليلة. وعموما كلما زادت درجة الحرارة كلما أدى ذلك إلى نشاط الخاصية الشعرية, أي ارتفاع المياه الجوفية خلال مسام الأرض وخصوصا في الأراضي ذات المحتوى العالي من الطين والتي تعاني من سؤ الصرف حيث تعمل المسام الطينية الدقيقة كأنابيب شعرية فترتفع المياه إلى أعلى, وذلك لنشاط عملية تبخير المياه تحت ظروف ارتفاع درجات الحرارة, وبتكرار هذه العملية يزيد تركيز وتراكم الأملاح في الطبقة السطحية أو تحت السطحية.
وقد تنشا الملوحة طبيعيا ( Natural Salinization ) أو نتيجة لفعل العوامل الطبيعية وتسمى الملوحة في هذه الحالة بالملوحة الأولية( Primary Salinization ) , بينما إذا نشأت الملوحة في الأرض نتيجة لسوء إدارة الأرض ( Soil Management )
الصورة رقم (1) تبين تشكل السبخات في الاراض الملحية
تتحول الأرض التي لم تكن ملحية أصلا إلى ملحية , وتسمى الملوحة في هذه الحالة بالملوحة الثانوية ( Secondary Salinization ) وعادة يسبب سوء الري واستعمال مياه بها تركيز مرتفع من الأملاح إلى تكوين الملوحة الثانوية , ولزراعتها يجب التخلص من هذه الأملاح بالغسيل بمياه غير مالحة للوصول إلى تركيز من الأملاح أقل 4 ملليموز / سم. وتتكون بسبب تراكم الأملاح في التربة ما يعرف بالسبخات والصورة رقم ( 1 ) توضح ذلك.

الأرض الملحية الصودية ( Saline Sodic Soils )

تحتوي هذه الأراضي على كميات عالية من الأملاح المتعادلة بالإضافة إلى ارتفاع الصوديوم المتبادل وتؤدي إلى ضرر بنمو النبات , وهي الأراضي التي يزيد فيها التوصيل الكهربائي لمستخلص عجينة الأرض المشبعة عن 4 ملليموز/سم , وتزيد نسبة الصوديوم المتبادل ESP عن 15 % وعادة الــ PH لها في حدود 8.5 نتيجة لوجود تركيز مرتفع من الأملاح المتعادلة.
ونتيجة لغسيل هذه الأراضي تتحول الأرض إلى صودية قلوية ويرتفع الــ PH إذا لم يكن هناك مصدر كاف من Ca++ , ++Mg في الأرض أو في المياه الغسيل, وذلك لتميؤ الصوديوم المتبادل بعد غسيل الأملاح مسببا ارتفاع تركيز --OH في المحلول الأرضي. وهذا يؤدي إلى تفرق غرويات الأرض وإلى تكون بناء رديء فتصبح الأرض غير منفذه وتزداد سمية الصوديوم للنبات, ويجب التخلص من الأملاح الزائدة بالغسيل ثم إضافة الجبس الزراعي كمصدر لعنصر الكالسيوم مع الغسيل لمعادلة قلوية التربة ولتحويل الطين الصوديومي إلى طين مشبع بالكالسيوم ليلائم نمو النبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
الاراضي الملحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: التربة والتسميد-
انتقل الى: