IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 الفول يواجه تهديد الجفاف والهالوك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: الفول يواجه تهديد الجفاف والهالوك   الأربعاء يوليو 09, 2008 6:27 am

الفول يواجه تهديد الجفاف والهالوك
يشكل الفول (Vicia faba) أحد أكثر محاصيل البقوليات الحبية أهمية في العالم، حيث ينتج منه قرابة 46 مليون طن في 82% من مساحة البلدان النامية. ويصل معدل الغلة الحبية للفول إلى زهاء 1.8 طن/هـ مقارنة مع إمكانيته (3 طن/هـ) في ظروف المزارعين عند استخدام ممارسات محسنة لإدارة المحاصيل.


<table height=203 cellSpacing=0 cellPadding=2 width=347 align=center border=1><tr><td class=MidSize_Captions vAlign=top borderColor=#ffffff width=339 height=135></TD></TR>
<tr><td class=MidSize_Captions vAlign=top borderColor=#ffffff width=339 height=24>
الدكتور مارتن فان جينكل (الوسط)، معاون المدير العام للبحوث، مع الدكتورين فؤاد معلوف (اليمين)، مربي فول؛ وسيد كمال (اليسار)، خبير أمراض البقوليات الحبية، أثناء تفقد محصول الفول.
</TD></TR></TABLE>

ويؤثر التباين المناخي (البرودة، والحرارة، والجفاف) والعوامل الأحيائية (الأعشاب الطفيلية والأمراض) في إنتاج الفول وإنتاجيته. ويعتبر العشب الطفيلي الهالوك (Orobanche crenata و O. egyptiaca) العامل الأكثر إعاقة لإنتاج الفول في منطقة حوض المتوسط، لاسيما في المناطق الهامشية وذات الهطل المطري المنخفض (سورية، ومصر، وتونس، والمغرب، واسبانيا، وإيطاليا). كما ينتشر الهالوك إلى مناطق جديدة كإثيوبيا، حيث أضحى ظاهرة يومية في البلدان المنتجة للفول بشكل أساسي.

ثمة الكثير من ممارسات إدارة الهالوك التي يوصى بها، إلا أن استنباط أصناف فول مقاومة/متحملة يشكل أولوية قصوى لدى صغار المزارعين. ويركز برنامج تربية الفول في BIGM على استنباط IPG مقاوم/متحمل للهالوك يمكن استخدامه من قبل المؤسسات الوطنية للبحوث الزراعية.

وبدأت جهود غربلة الفول لـ Orobanche crenata عام 1997 باستخدام تربة مصابة بعدوى اصطناعية بـبذور Orobanche crenata تحت الظروف البعلية ووصلت المواد إلى سلالات التربية من الجيل التاسع.

وخلال هذا الموسم الزراعي، سيتم انتخاب النباتات المقاومة/المتحملة للهالوك والجفاف.

وقد زار الدكتور مارتن فان جينكل، معاون المدير العام (للبحوث)، مع الدكتورين فؤاد معلوف، مربي فول وسيد كمال، خبير أمراض بقولية، مشتل الغربلة الأسبوع الفائت. وشرح الدكتور معلوف الهدف والمنهجيات المتبعة في استنباط فول مقاوم/متحمل للعشب الطفيلي والجفاف.

وخلال الزيارة، كان ممكناً تحديد موقع السلالات المبشرة ذات العدد الأقل من فروع الهالوك (مؤشر على المقاومة/التحمل) والتحمل للجفاف. وكما أشارت النتائج الأولوية، أعطت السلالات المبشرة بين 6 و12 قرن في النبات و15-25 بذرة في النبات) مقارنة مع النباتات المتضررة بشكل كامل التي أعطت أقل من قرنين و6 بذور في النبات.

وستستخدم نتاجات مشتل الغربلة في مشتل دولي للجفاف والهالوك وكذلك في قطع التهجين. كما سيتم إكثار السلالات المنتخبة من سلالات الجيل التاسع واختبارها في بيئات مستهدفة من قبيل محطة بريدة وإرسالها إلى مؤسسات وطنية للبحوث الزراعية لمزيد من الاختبارات.

وفي المستقبل، وإلى جانب استنباط IPG لمقاومة/تحمل الهالوك، سيركز البحث على القاعدة الوراثية للمقاومة باستخدام العلوم الحيوية؛ وتنوع العشب الطفيلي في مختلف المناطق والإدارة المتكاملة للهالوك باستخدام معرفة جديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
الفول يواجه تهديد الجفاف والهالوك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: المحاصيل الحقلية-
انتقل الى: