IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 استيراد فواكه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: استيراد فواكه   الثلاثاء مايو 19, 2009 10:35 pm

الجمهورية اللبنانية
وزارة الزراعة
الوزير

قرار رقم400/1
يتعلق بمنع استيراد بعض أصناف الفاكهة من بعض الدول

إن وزير الزراعة,
بناءً على المرسوم رقم 18 تاريخ 11/7/2008 ( تشكيل الحكومة),
بناءً على المرسوم الإشتراعي رقم 97/83 وتعديلاته(دمج مؤسسات عامة بوزارة الزراعة...),
بناءً على المرسوم رقم 5246 تاريخ 20/6/1994 (تنظيم وزارة الزراعة وتحديد ملاكها...),
بناءً على القانون الصادر بمرسوم إشتراعي رقم 31 تاريخ 18/1/1955 ( تحديد مهام وزارة الزراعة) لا سيما المادة الثانية منه,
بناءً على القانون رقم 778 تاريخ 28/11/2006 (قانون الحجر النباتي وتدابير الصحة النباتية)
وحماية للمحاصيل الزراعية في لبنان وتفاديا لانتقال أنواع ذبابة الفاكهة إلى لبنان خاصة: Ceratitis Cosyra ، Bactrocera zonata،
وبعد مراجعة المنظمات الإقليمية لوقاية النبات لاسيما المنظمة الأوروبية لوقاية النبات، وبعد تبين أن هذه الحشرات تنتشر في بلدان جديدة وتنقرض في بلدان أخرى بعد مكافحتها.
بناءً على مطالعة مديرية الثروة الزراعية رقم 70/4 تاريخ 13/2/2008,
بناءً على اقتراح مدير عام الزراعة بالإنابة,
يقرر ما يلي

المادة الأولى: يمنع استيراد الثمار الطازجة والتي تعتبر عوائل رئيسية وثانوية لحشرة ذبابة الدراق Bactrocera Zonata وحتى بصحبة مسافر وهي: الجوافة، المانجا، الدراق، المشمش، التين والحمضيات من البلدان التالية: بنغلادش، الهند، اندونيسيا، إيران، لاوس، ميانمار، نيبال، باكستان، سيريلانكا، تايلاند، فيتنام، موريتيوس، دولة الرينيون في أفريقيا، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية، اليمن ومصر.
المادة الثانية: يمنع استيراد الثمار الطازجة والتي تعتبر عوائل رئيسية وثانوية لحشرة ذبابة المانجوCeratitis Cosyra وحتى بصحبة مسافر وهي: المانجا، الدراق، الافوكادو، قشطة،جوافة والحمضيات من الدول الأفريقية التالية:الكاميرون، كوموروس، شاطئ العاج، كينيا، غينيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موزمبيق، سيشيل، جنوب أفريقيا، تانزانيا، توغو، زائير، زامبيا، زيمبابوي، انغولا، بنين، بوتسوانا، بوركينافاسو، نيجيريا، السنغال، سيراليون، أثيوبيا، الصومال والسودان.
المادة الثالثة: يستثنى من هذا القرار :
1 – الثمار المنتجة في مناطق خالية من الآفات (Pest Free area Zone (، في الدول المذكورة أعلاه، في حال قامت الجهة الحكومية المسؤولة (الحجر الزراعي) في الدولة المنتجة تقديم دراسة علمية (مشاهدة ومراقبة الأمراض) ، استنادا للمعايير الدولية الصادرة من المنظمة الدولية لوقاية النبات لاسيما المعايير رقم 4-6-8-9-17و26 ، تثبت وجود منطقة منتجة للثمار خالية من الآفات المذكورة أعلاه على أن تكون هذه الدراسة مقبولة من مصلحة مراقبة التصدير والاستيراد والحجر الصحي الزراعي اللبناني.
2 - الثمار التي عولجت بتعريضها لدرجة حرارة 1.7مئوية ولمدة أربعة عشر يوماً قبل وصولها الأراضي اللبنانية على أن يثبت ذلك بمستند الكتروني عن التبريد ) (Thermograph التي خضعت إليها الإرسالية.
3 – الثمار المنتجة بمناطق أو مزارع خالية من الآفات الواردة أعلاه من الدول الواردة أعلاه على أن ترفق ب:
أ – شهادة صادرة عن اللجان الفنية المختصة المشرفة على برامج استئصال ومكافحة تلك الآفة تطبيقا للمعايير الدولية الصادرة عن المنظمة الدولية رقم 9 و26 عن أن المنطقة أو المزرعة المنتجة هي خالية من الآفة بعد مراقبتها لمدة تزيد عن أثني عشر شهرا. وتكون هده الشهادة مؤكدة بتوقيع إدارة وقاية النبات أو الحجر الصحي الزراعي في بلد المنشأ وموافق عليها من قبل مصلحة مراقبة التصدير والاستيراد والحجر الصحي الزراعي اللبناني.
ب – شهادة صادرة عن منظمة دولية أو شركة مراقبة عالمية معتمدة ومقبولة من من مصلحة مراقبة التصدير والاستيراد والحجر الصحي الزراعي اللبناني تثبت خلو المنطقة أو المزرعة من الآفة بعد إشرافها على تنفيذ المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية رقم 9 ورقم 26 الصادرة عن المنظمة الدولية لوقاية النبات.
ج – الشهادة الصحية الزراعية الأصلية تؤكد خلو الثمار من الآفة الحجرية المذكورة أعلاه ويسجل في خانة الإقرار الإضافي الشهادات المرافقة المطلوبة.
كما يجب أن يتم معالجة الثمار في لبنان فور وصولها في مركز حاصل على ترخيص بمعالجة الحشرات الحجرية بالبخار الحراري وفقا للقرار 407/1 تاريخ 1/11/2007 بحيث تتعرض الثمار لدرجة حرارة بخار الماء بشكل ترتفع الحرارة تدريجيا لتصل إلى 46 درجة مئوية داخل لب الثمار ( قرب البذرة ) في مدة 6 ساعات وتبقى على هذه الحرارة مدة عشرة دقائق وشرط أن تبقى الرطوبة الجوية داخل مركز التعقيم 90% كحد أدنى.
المادة الرابعة: تقوم لجنة من الحجر الصحي الزراعي اللبناني بالكشف على المزارع أو المناطق الوارد منها الثمار عندما ترى مصلحة مراقبة التصدير والاستيراد والحجر الصحي الزراعي دلك ضروريا وعلى نفقة المستورد.
المادة الخامسة: يحصر استيراد المانجا من كافة الدول بمركزي الحجر الزراعي في مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت.
المادة السادسة: تلغى جميع النصوص الصادرة سابقا والمخالفة لأحكام هذا القرار لاسيما القرارات رقم 296/1 تاريخ 4/10/2002، 250/1 تاريخ 24/8/2004، 393/1 تاريخ 28/10/2005، 307/1 تاريخ 13/8/2007 وملحقاتهم.
المادة السابعة: يعمل بهذا القرار بعد 15 يوما من تاريخ صدوره ويبلغ من يلزم.
تبلغ نسخة إلى: بيروت في23/9/2008
- رئاسة مجلس الوزراء وزير الزراعة
- مجلس الخدمة المدنية
- المجلس الأعلى للجمارك الياس سكاف
- المديرية العامة للجمارك
- هيئة التفتيش المركزي- التفتيش الزراعي
- مديرية الثروة الزراعية
- مراكز الحجر الصحي الزراعي الحدودية
- غرف التجارة والصناعة والزراعة
- وزارة الإعلام للتفضل بالتعميم
- الجريدة الرسمية للتفضل بالنشر
- الديوان - المحفوظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
استيراد فواكه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: تشريعات زراعية-
انتقل الى: