IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 استيراد بذور البطاطا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: استيراد بذور البطاطا   الثلاثاء مايو 19, 2009 10:32 pm

الجمهورية اللبنانية
وزارة الزراعة

قرار رقم 436/1
يتعلق بتحديد شروط استيراد بذار البطاطا
لموسم 2008 - 2009

إن وزير الزراعة،
بناءً على المرسوم رقم 18 تاريخ 11/7/2008 (تشكيل الحكومة)،
بناءً على المرسوم رقم 5246 تاريخ 20 / 6/ 1994 (تنظيم وزارة الزراعة)،
بناءً على القانون رقم 31 تاريخ 18/ 1/ 1955 وتعديلاته ( تحديد مهام وزارة الزراعة)،
بناءً على القانون رقم 778 تاريخ 28/ 11/ 2006 (الحجر النباتي وتدابير الصحة النباتية)،
وبعد الاطلاع على رأي مختلف المعنيين بملف إستيراد بذار البطاطا (خاصة مع المزارعين والمستوردين) بخصوص الشروط الفنية المعتمدة في عملية الاستيراد.
وبعد التدقيق في الأصول المعتمدة من قبل الهيئات الدولية المعنية والمنظمات الدولية.
بناءً على مطالعة مديرية الثروة الزراعية رقم 1166 /4 تاريخ 3 / 10 /2008,
بناءً على اقتراح مدير عام الزراعة بالإنابة،
يقرر ما يلي:
المادة الأولى: يسمح باستيراد بذار البطاطا للعام 2008- 2009 ضمن الشروط والمواصفات المحددة في المواد اللاحقة.
المادة الثانية: يسمح باستيراد بذار البطاطا لموسم 2008- 2009 ، من البلدان التالية: ألمانيا، هولندا ، فرنسا، المملكة المتحدة، إيرلندا، اسكتلندا، كندا، بلجيكا، لوكسمبورغ، الدانمرك ، أو أي دولة تثبت تخصصها بالإنتاج وتبيان تحليل مخاطر الآفات P.R.A.
المادة الثالثة: تحدد فترة السماح باستيراد البذار اعتباراً من 10 كانون الأول 2008 ولغاية 10 شباط 2009 ضمناً.
المادة الرابعة: مع مراعاة سائر أحكام هذا القرار، يجوز استيراد جميع الأصناف التي تتلاءم والظروف البيئية والمناخية في لبنان وذلك على مسؤولية المستورد.

المادة الخامسة: يسمح للمؤسسات أو الشركات الزراعية باستيراد أصناف معدة للتجارب ومن أي مصدر كان على أن لا تزيد الكمية المستوردة من الصنف الواحد عن ثلاثة أطنان معبأة في أكياس أو صناديق خشبية أو كرتون مهوأة شرط تنفيذ ما يلي:
1. أن يؤخذ تعهد خطي من المستوردين بزرع الكميات المستوردة في أراضيهم وعلى مسؤوليتهم وبإشراف مباشر من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، بالإضافة إلى تنازل صريح ومسبق عن حقهم في إقامة أي دعوى ضد الدولة أو ضد الغير للمطالبة بأي تعويض أو عطل أو ضرر مهما كان نوعه.
2. تسليم ثلث الكمية المستوردة للتجارب إلى مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية لإجراء تجارب المشاهدات عليها في المراكز التابعة لها وذلك لمدة ثلاث سنوات متتالية، على أن تبلغ نتائج التجارب إلى مديرية الثروة الزراعية.
المادة السادسة: يسمح باستيراد بذار البطاطا ضمن القياسات التالية: 28 - 35 ملم و35-60 ملم.
المادة السابعة: تُستورد أصناف بذار البطاطا ضمن أكياس من الخيش محددة القياسات، جديدة غير مستعملة، على أن يكون وزن الكيس الواحد 50 كلغ أو 25 كلغ تقريبا وحسب الشروط التالية:
1- يجب أن لا تزيد الأتربة في الأكياس عن واحد في المائة من الوزن الصافي وان تكون درنات البطاطا مكتملة النمو وتحتوي على كافة مميزات الصنف.
2- يجب أن تكون الدرنات كاملة وغير مشوهة بفعل الحشرات والآلات وأن لا تزيد الدرنات المكسرة والمجروحة عن 2% من عدد الدرنات.
3- أن لا يزيد طول الفروخ Sprouts على الدرنة عن 15 ملم وعلى أن لا تتعدى 20% من نسبة البذار.
4- يجب أن تكون الدرنات معالجة بمبيد زراعي يجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري والحيواني.
5- يجب أن يكون البذار من إنتاج 2008.
6- يجب أن تكون الأكياس نظيفة جديدة وغير مستعملة، ومقفلة من قبل الدائرة الرسمية في بلد المنشأ.
7- يجب أن يوضع على كل كيس من الخارج ملصق (Etiquette أو Label) من السلطات الرسمية في بلد المنشأ يحمل المعلومات التالية: الصنف، النوع، فئة البذار، الحجم، الوزن الصافي، المنشأ، سنة الإنتاج، رقم المزارع وتاريخ التعبئة وعبارة أن الدرنات معالجة بمبيد زراعي.
8- تزود الشركة المستوردة وزارة الزراعة في لبنان بلائحة تبين أسماء المزارعين المنتجين في بلد المنشأ ومنطقة الإنتاج وأرقامهم المحددة على الملصق.
المادة الثامنة: لا يسمح باستيراد البذار إلا من الفئات المنتخبة Super Eliteو/أوElite ، أما بالنسبة للبذار الخاص للإستعمال الصناعي فإنه يسمح باستيراده من الفئة A بناءً على طلب يرفع إلى وزير الزراعة من قبل المصانع المختصة بتصنيع البطاطا العاملة في لبنان تحدد فيه الكمية ويتعهد فيه مقدم الطلب بعدم استعمال الإنتاج إلاّ للغاية المحددة أعلاه ، وذلك بناءً على اقتراح من مديرية الثروة الزراعية.
المادة التاسعة: يجب أن ترفق كل إرسالية من بذار البطاطا بالشهادات التالية:
1: الشهادة الصحية الزراعية الأساسية: ولا تقبل نسخة عنها على أن يذكر في هذه الشهادة أن الإرسالية خالية من الحشرات والأمراض الممنوع إدخالها إلى لبنان بموجب قانون الحجر الصحي الزراعي بصورة عامة وان يذكر على الشهادة أن الدرنات معالجة بمبيد زراعي لا يصلح للإستهلاك البشري والحيواني وان ترفق الشهادة الصحية باقرار اضافي يثبت خلو الارسالية بصورة خاصة من بعض الحشرات والأمراض وفقاً للتفصيل والشروط التالية:
أ‌- بالنسبة للأمراض الفيروسية لا تحوي أكثر من 2% من جميع الأمراض الفيروسية.
ب‌- ترفض كل إرسالية لا تكون خالية كلياً ( complètement indemne) Absolutely free )) من الحشرات والديدان الثعبانية والأمراض التالية:
الاسم اللاتيني الاسم بالانكليزية
1. GOLDEN NEMATODE Globodera rostochiensis
2. ROOT KNOT NEMATODE Meloidogyne Spp.
3. POTATO ROT NEMATODE Ditylenchus destructor
4. POTATO WART DISEASE Synchitrium endobioticum
5. RING ROT Clavibacter michiganensis subsp.sepedonicus
6.BROWN ROT Pseudomonas solanacerum
7. COLORADO BEETLE Leptinotarsa decemlineata
8. POTATO TUBER MOTH Phthorimaea operculella
9. JAPANESE BEETLE Popilla japonica
10.BLACK LEG Erwinia carotovora subsp.atroseptica
11 SOFT ROT Erwinia carotovora subsp.carotovora
ج‌- ترفض كل إرسالية لا تكون خالية عملياً (أي أن المسموح به هو أقل من 0.5 %) من الأمراض التالية:
Substantially free or pratiquement indemnes. ( Not more than 0.5%) from the following diseases:
الاسم اللاتيني الاسم بالانكليزية
1. LATE BLIGHT Phytophtora infestans
2. EARLY BLIGHT Alternaria solani
3. GANGREN Phoma foveata
4. FUSARRIUM Dry ROT Fusarium spp.
5. VERTICILLIUM WILT. Verticillium spp.
د‌- تُرفض كل إرسالية تزيد فيها نسبة الإصابات عن10% من عدد الدرنات ولا تزيد فيها نسبة إصابة الدرنة الواحدة من مساحتها عن 20 % بالمرضين التاليين:
Not more than 10 % of the tubers (by number) shall be infected with Skin spot or Black scurf , and the infected area of the tuber should not exceed 20 %

1. SKIN SPOT Oospora pustulans
2. SKIN SPOT (BLACK SCURF) Rhizoctonia solani
ه‌- ترفض كل إرسالية تزيد فيها الإصابة عن 40 % من عدد الدرنات على أن لا تتجاوز إصابة الدرنة عن 10 %، و5% من عدد الدرنات التي تزيد الإصابة فيها عن 50% من مساحتها لكل من المرضين التاليين:
Not more than 40 % of the tubers (by number) shall be infected with Common and Powdery scab, and the infected area of the tuber shall not exceed 10 % & not more than 5% of tubers showing lesions covering more than 50% of total surface.

1. COMMON SCAB Streptomyces scabies
2. POWDERY SCAB Spongosora subterranean
و- ويجب أن يتضمن الاقرار الاضافي للشهادة الصحية الزراعية النص التالي:
ان بذار البطاطا هي منتج في مناطق خالية من مرضي الـ Synchitrium endobioticum ومرض العفن البني لمدة لا تقل عن خمس سنوات ومن مرض العفن الحلقي لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
The seed potato is originated from an area free from Synchitrium endobioticum (sholb) percival and Pseudomonas solanacerum for at least five years and from Clavibacter michiganensis for at least three years.
2 - شهادة منشأ من البلد الأصلي أو شهادة EUR.1 أو شهادة مصدّر معتمد للبضاعة.
3- شهادة تفيد بأن منتج أو مصدّر البذار هو متخصص بالانتاج أو بتصدير بذار البطاطا.
4- شهادة أصلية تثبت أن بذار البطاطا المستورد قد تم انتاجه تحت اشراف الجهة الرسمية أو المخولة المعنية في بلد المنشأ على سبيل المثال (NAK, CFIA,) وان مواصفات الشحنة مطابقة لما هو منصوص عليه في هذا القرار .
_ يجب إبراز جميع المستندات إلى لجنة المراقبة المعينة من قبل وزير الزراعة المنصوص عنها في المادة الرابعة عشرة من هذا القرار.
المادة العاشرة : يمكن استيراد بذار البطاطا إلى لبنان عبر المراكز الحدودية كافة.
المادة الحادية عشرة: توضع أكياس البطاطا في مستودعات البواخر المهوأة كهربائيا أو المبردة أو السيارات المبردة بعد أن يصار إلى تنظيف هذه المستودعات وجعلها صالحة للتخزين طيلة المدة اللازمة للشحن والتفريغ وعلى أن تسلم اللجنة بيانات الحرارة والرطوبة لكامل الرحلة وفترة التفريغ من جانب المستورد.
المادة الثانية عشرة: ترصف الأكياس في الباخرة بالشكل الذي يسمح به علو غرف التخزين لمستودعات الباخرة بحيث تضمن تهوئة وتبريداً كافيين.
المادة الثالثة عشرة: يتوجب على كل مستورد أن يعلم لجنة مراقبة استيراد بذار البطاطا المبينة في المادة الرابعة عشرة عن موعد وصول كل شحنة قبل ثلاثة أيام على الأقل من تاريخ وصولها إلى مركز الحدود وعن كل تغيير يطرأ على هذا الموعد.

المادة الرابعة عشرة: يتم الكشف ومعاينة شحنات بذار البطاطا المستوردة على الشكل التالي:
1- في بلد المنشأ: يجوز تشكيل لجنة من وزارة الزراعة يعينها وزير الزراعة للكشف على البذار في بلد المنشأ.
2- في المرافئ اللبنانية: من قبل لجان يعينها وزير الزراعة وتدعى كل منها لجنة مراقبة إستيراد بذار البطاطا ويحق لهذه اللجنة مراقبة ومعاينة ورفض كل إرسالية لا تتوافر فيها الشروط المبينة في هذا القرار كافة. وفي حال رفض أي كمية أو شحنة يعاد تصديرها على نفقة الشركة المستوردة.
3- على اللجنة أخذ عينات من بذار البطاطا وإجراء الفحص المخبري عليها ( للأمراض الحجرية- العفن البني والعفن الحلقي خاصة) في مختبر مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أو المختبرات التابعة للجامعة الأمريكية أو أي مختبر ترتئيه اللجنة وعلى نفقة المستورد, ولا يسمح بإخراج البذار المستورد من الحرم الجمركي قبل ظهور نتيجة الفحص المخبري ضمن مهلة لا تتجاوز أربعة أيام (في حال أُجريت التحاليل في مختبر الأبحاث العلمية الزراعية) والحصول على موافقة اللجنة.
4 - كل شركة أو جهة يثبت إستيرادها لبذار مخالف للمواصفات أو لا ينطبق على الفئة المحددة أو يتبين بأن المستندات المرفقة بالشحنة لا تنطبق على الواقع تتحمل العقوبات اللازمة بما فيها منعها من الاستيراد في المستقبل.
المادة الخامسة عشرة: تخزين بذار البطاطا في لبنان:
على كل مستورد أن يؤمن مستودعات كافية لتخزين بذار البطاطا المستوردة وأن يُعلم وزارة الزراعة عن مكان هذه المستودعات قبل وصول البذار ويجب أن تتوافر في هذه المخازن الشروط التالية:
1- أن تحتوي على نوافذ كافية تؤمن فيها التهوئة اللازمة.
2- أن تكون مساحتها كافية بحيث تؤمن فيها التهوئة بين الأكياس.
3- أن تكون أبواب المستودعات ونوافذها قابلة للإقفال بأحكام لتتمكن اللجنة والدوائر المختصة من تبخير بذار البطاطا المستورد عند الاقتضاء.
المادة السادسة عشرة: تسهيلاً لعمليات المراقبة قبل وبعد الزرع، في حال وجود شركات مستوردة أو وكيلة، يجب على هذه الشركات تسليم مديرية الثروة الزراعية بياناً بأسماء المزارعين الذين وزعت عليهم كمية بذار البطاطا المستوردة مع بيان يوضح كيفية إجراء عمليات البيع والتسليم وأرقام المزارعين المنتجين لبذار البطاطا في بلد المنشأ والمحددة على الملصق (اتيكات).
المادة السابعة عشرة: يلغى كل نص يتعارض ومضمون هذا القرار.
المادة الثامنة عشرة: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به فور صدوره.
المادة التاسعة عشرة: يبلغ هذا القرار من يلزم.

بيروت في 10/10/2008
وزير الزراعة
تبلغ نسخة إلى:
- رئاسة مجلس الوزراء المهندس الياس سكاف
- الجريدة الرسمية (للتفضل بالنشر)
- التفتيش المركزي
- التفتيش الزراعي
- وزارة الاقتصاد والتجارة
- وزارة الخارجية والمغتربين
- المجلس الأعلى للجمارك
- المديرية العامة للجمارك
- مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية
- مديرية الثروة الزراعية
- الوحدات الزراعية المركزية والإقليمية
- مراكز الحجر الصحي الزراعي- المحفوظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
استيراد بذور البطاطا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: تشريعات زراعية-
انتقل الى: