IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 الممارسات الزراعية الجيدة (GAP) والمكافحة الحيوية للمحاصيل المزروعة في البيوت المحمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: الممارسات الزراعية الجيدة (GAP) والمكافحة الحيوية للمحاصيل المزروعة في البيوت المحمية    الأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:39 am



حنفي عبد الحق( دكتوراه)

كبير المستشارين التقنيين

منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة
UTF/SAU/025/SAU

وزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية
هاتف / فاكس : +966 1 4124110 جوال : +966 550552353
البريد الإلكتروني : Abdelhaq.Hanafi @ fao.org

خلال العقدين الماضيين كانت هناك ثورة في مجال تكنولوجيا الإنتاج في البيوت المحمية من حيث الهيكل والتصميم الخاص بالبيوت المحمية وجودة الغطاء البلاستيك ، التسميد ، تغطية التربة بالبلاستيك ، استخدام أصناف و هجن جديدة ، والتلقيح بالنحل الطنان ، وتسجيل مبيدات آفات جديدة محددة ، والاستخدام الواسع للمكافحة البيولوجية ، الخ.

فقط منذ بضع سنوات ، كان يعتبر إنتاج 100 طن / هكتار من الطماطم تحت الأغطية البلاستيكية إنتاج جيد. الآن أصبح الإنتاج أكثر من 300 طن / هكتار. قبل عام 2000 ، المكافحة البيولوجية والمكافحة المتكاملة للآفات تستخدم ليتم تطبيقها في بضعة هكتارات فقط من قبل المزارعين المدربين. في أيامنا هذه المكافحة البيولوجية يتم تطبيقها في أكثر من 1800 هكتار من المحاصيل المنزرعة في البيوت المحمية من قبل عدد كبير من المزارعين في مختلف المستويات التقنية ، الذي يعتمد إلى حد كبير على السياسات الدولية الرامية إلى خفض استخدام المبيدات الحشرية.

ومع ذلك ، فإن تكثيف الزراعة المحمية قد خلق الظروف المثلى لكثير من الآفات والأمراض المدمرة. الأعداد المتزايدة من الآفات والأمراض في المغرب يمثل عائق كبير لمزارعي الطماطم. من ناحية هم يريدون للحد من استخدام المبيدات الحشرية لتتلاءم مع الاتجاهات العالمية ولكن من ناحية أخرى استخدام المواد الكيميائية يكاد يكون أساسيا للتعامل مع زيادة الآفات المتوطنة و أنواع الآفات الجديدة.

مع ذلك يوجد العديد من المحفزات لمزارعون الطماطم في المغرب التي تؤدى إلى استخدام عدد أقل من المبيدات الحشرية ، واعتماد طرق أكثر استدامة لحماية المحاصيل من الآفات والأمراض. على وجه الخصوص، المستهلك إزاء المخلفات الكيماوية وبرامج مثل GLOBALGAP يضغطون على اعتماد التكامل بين الإنتاج والوقاية من الآفات نظم (IPP) وكذلك خفض المخاطر الناجمة عن المواد الكيميائية للأفراد والبيئة.

في البيوت المحمية المغربية ، مكافحة الآفات البيولوجية حدث بطبيعة الحال قبل عام 1996 عندما كانت معظم البيوت المحمية مفتوحة تماما. منذ عام 2000 بعد إن تبنت معظم البيوت المحمية المكافحة البيولوجية بمبيدات الحشرات SAS ،قد طبقت على نطاق محدود ولكن النجاح التجاري الحقيقي بدأ في عام 2006. على الرغم من أنها طريقة جديدة لمكافحة الآفات في هذا النظام من الزراعة ، المزارعين على استعداد لقبولها الآن والاعتماد على ذلك في الزراعة.

خلال السنوات ال 25 الماضية ، نحو 25 نوعا من الأعداء الطبيعيين أدخلت ضد أكثر من 20 نوعا من الحشرات في المحاصيل المنزرعة في البيوت المحمية في جميع أنحاء العالم. الأعداء الطبيعية المستخدمة حاليا في الصوب الزراعية تشمل طفيليات الحشرات (مثل Diglyphus isea ، Aphidius colemani ، Eretmocerus eremicus ، Eretmocerus mundus) ، الحيوانات المفترسة المفصلية (Orius laevigatus ، Amblyseius cucumeris و Amblyseius swirski) ومسببات الأمراض (مثل Bacillus thuringiensis ، Trichoderma harzianum ).

الأعداء الطبيعية(المكافحة الحيوية) ، قد تم تطبيقها تجاريا على نحو 1900 هكتار من المحاصيل المنزرعة في البيوت المحمية في عام 2009 في المغرب. هذه الطريقة المستخدمة تم تطبيقها على وجه الحصر تقريبا من قبل المزارعين المدربين، والتي كان تدعمها وتغذيها السياسات الدولية المتزايدة بشأن استخدام المبيدات الحشرية. في أيامنا هذه ، يتم تطبيق المكافحة البيولوجية في أكثر من 2000 هكتار من جانب مجموعة واسعة من المزارع في المغرب من مختلف المستويات التقنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
الممارسات الزراعية الجيدة (GAP) والمكافحة الحيوية للمحاصيل المزروعة في البيوت المحمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: تقانات حديثة-
انتقل الى: