IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد

شاطر | 
 

 الزراعة المحمية في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 278
تاريخ التسجيل: 13/06/2008
العمر: 59

مُساهمةموضوع: الزراعة المحمية في المغرب   الأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:33 am



أ/حنفي عبد الحق( دكتوراه)

كبير المستشارين التقنيين

منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة
UTF/SAU/025/SAU

هاتف / فاكس : +966 1 4124110 جوال : +966 550552353

البريد الإلكتروني : Abdelhaq.Hanafi @ fao.org



في المغرب ، تم إدخال الزراعة المحمية كأسلوب للإنتاج في عام 1970 وتم التوسع السريع في استخدام الزراعة المحمية خلال السنوات ال 40 الماضية. الهدف من وراء هذا التوسع هو استمرار موسم الإنتاج من الخضر والفاكهة على مدار العام؛ للإنتاج في وقت مبكر بالمقارنة بالزراعة في الحقل المفتوح و من أجل تحسين كمية وجودة المنتجات الزراعية. في عام 1971تم زراعة 1.6 هكتار داخل البيوت المحمية في المغرب. هذه المساحة زادت إلى 16 هكتار في عام 1975 ، ثم إلى 488 هكتارا في عام 1981.

منذ عام 1981 قد لوحظ امتداد سريع للغاية في الزراعة المحمية في المغرب. المنطقة الخاضعة للزراعة المحمية في المغرب زادت بما يقرب من 10 أضعاف ليصل الإجمالي إلى 4841 هكتار عام 1991. حاليا ، الزراعة المحمية في المغرب تقدر نحو 18000 هكتار وفي الوقت الحاضر الزراعة المحمية تعتبر الأكثر كفاءة للمتر المربع الواحد في المغرب.

المحاصيل الزراعية المختلفة تزرع في البيوت المحمية في معدل واسع من أنواع التربة والمواسم الزراعية. ويمكن تقسيم هذه المحاصيل إلى أربع مجموعات رئيسية : محاصيل الخضر ، والموز ، و نباتات الزينة (أزهار القطف) ومؤخرا الأناناس.

مجموعة المحاصيل الزراعية المناسبة للزراعة المحمية في المغرب هو كبير جدا.تحتل الطماطم المرتبة الأولى من المحاصيل التي تزرع نمت تحت الأغطية ، وتغطي أكثر من 60 ٪ من الخضروات المزروعة تحت الزراعة المحمية. الأربع محاصيل الخضر الأخرى تحت الزراعة المحمية هي: الفاصوليا الخضراء؛ الشمام, الفلفل والفراولة.



منذ عام 1930 جرت العادة بالنسبة للمغرب تصدير محاصيل الخضر إلى أوروبا. بالفعل ، بحلول عام 1935 ، تم تخصيص حوالي 2400 هكتار ، تنتج نحو 18000 طن ، لإنتاج الخضر (حقل مفتوح) للتصدير. ومن ثم فإن البنية التحتية لتصدير المحاصيل البستانية الطازجة قد تم في مكان مخصص في فترة زمنيه محدده. حتى الآن ، الحاجة أكثر مما ينبغي عمله لمواجهة التحديات والفرص المتاحة لزيادة الصادرات ، وهذا يشمل تنظيم أفضل وتدريب العمالة ، وتحسين المرافق للمعاملة والتعبئة والشحن والتخزين والتسويق. الجمعيات الزراعية لعبت بالفعل دورا رئيسيا في تنظيم المزارعين وتطوير قطاع البستنة عموما.



دلائل حقيقية كثيرة تشير إلى أنه في السنوات القادمة الدول الأوروبية ستستمر في البحث عن المساحات الرأسية في المغرب. الاتجاه هو استغلال الفضاء في الزراعة، كما هو في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأخرى المنتجة للحاصلات البستانية، عن الأراضي الصالحة وذلك لإنتاج الخضر والفواكه. من ناحية أخرى ، المغرب حتى الآن لم يقم بتطوير موارده الأرضية و المائية.بالنظر إلى الموارد الطبيعية, ولا سيما المناخ, المغرب لديه القدرة على أن تصبح سلة الفاكهة و الخضروات, ليس فقط لشعبها, و لكن أيضا بالنسبة للاتحاد الأوربي و روسيا. هذا صحيح بصفة خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار الاتجاهات الحديثة في اختيار المستهلكين و تفضيلهم لمزيد من الفواكه والخضروات في نظامهم الغذائي. هناك أيضا اتجاه وبخاصة في المجتمعات الغنية عن الاستخدام الطازج "التذوق الطبيعي" من الفواكه والخضروات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 

الزراعة المحمية في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المغرب القديم : الممالك الأمازيغية و مقاومة الرومان
» تاريخ واحداث في منطقة الريف شمال المغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: تقانات حديثة-