IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 إقتصاديات الزراعة المحمية فى شبه الجزيرة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: إقتصاديات الزراعة المحمية فى شبه الجزيرة العربية   الأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:25 am



احمد مصطفى, عبد الله الشنقيطى و آراش نجاتيان

المركز الدولى للبحوث الزراعية فى المناطق الجافة (ايكاردا)

برنامج شبه الجزيرة العربية



الزراعة المحمية تتميز بالتكثيف الزراعى والنشاط العالى والتى يمكن من خلالها تحسين أنتاجية المياه والأرض بالأضافة الى توفير الحماية للمحاصيل من التقليات المناخية القاسية. الزراعة المحمية هى النظام الإنتاجى المميز والأقتصادى للمحاصيل عالية القيمة خاصة فى البيئات القاسية ،شحيحة المياه، ومحدودة الأراضى الصالحة للزراعة فى شبه الجزيرة العربية. مساحة الزراعة المحمية فى المملكة العربية السعودية تصل الى 8% فقط من المساحة الكلية لإنتاج الخضراوات ولكن تنتج حوالى 27% من اجمالى إنتاج الخضراوات بالمملكة (احصائيات وزارة الزراعة 2008). بالمثل نجد انه فى الكويت تمثل مساحة البيوت المحمية حوالى 33% من أجمالى مساحة الخضراوات ولكن الإنتاج يصل الى 47%من اجمالى الانتاج وبقيمة سوقيه تمثل 53% من قيمة الخضراوات المنتجة فى الكويت. أن نسبة التوفيرفى استخدام المياه فى الزراعة المحمية تصل الى حوالى 85% مقارنة مع الحقول المكشوفه. و يبلغ محصول الخيار والطماطم المنتج من البيوت المحمية فى المملكة العربية السعودية اعلى بخمسة وسبعة اضعاف على التوالى مقارنة بمحصول الحقل المكشوف.

أن الأستثمارات فى الزراعة المحمية على الرغم من ارتفاعها، الا ان العائد على رأس المال مجزى وفى فترة قصيرة. كمثال لذلك, تبلغ التكاليف السنوية لإنتاج الطماطم من البيوت المحمية المبردة شاملة تكاليف الإنشاء والأهلاكات حولى 37 ريال قطرى للمتر المربع وكان الربح الصافى حوالى 15 ريال قطرى للمتر المربع فى حين ان صافى الارباح من الحقل المكشوف حوالى 7 ريال قطرى للمتر المربع.

بالرغم من تفوق الزراعه المحميه الا ان تراكم الأملاح ومسببات الأمراض المنقولة عن طريق التربة تمثل تحديات كبيرة بالنسبة للزراعة المحمية. إضافة إلى ذلك، فإن الحصول على نوعية المياه الجيدة لا يمكن الوصول إليها بسهولة وبالتالى ستكون المياه المحلاة هى المصدر الوحيد والتى تعتبر باهظة الثمن اذا ما استخدمت لرى المحاصيل المزروعة بالطرق التقليدية فى التربة مما سيؤثر سلبا على ربحية الإنتاج. ايضا, فإن أساءة أستخدام الكيماويات الزراعية خاصة الأسمدة والمبيدات لا تقلل فقط من العائد الأقتصادى ولكنها تؤثر على البيئة ايضا.

المؤشرات الأقتصادية والانتاجيه للزراعة بدون تربة فى البيوت المحمية مبشرة للغاية.ففى الكويت تم عمل دراسة لمقارنة أقتصاديات الإنتاج لنظام الزراعة الرأسى بدون تربة (هيدروبونكس) والزراعة التقليدية فى التربة. اجمالى التكاليف الإنتاجية فى الهيدروبونكس كانت 40% اقل من ذلك فى التربة فى حين ان الإنتاج من وحدة المساحة ازداد بحوالى 4 اضعاف. الوفر الأكبر كان فى تكلفة المياه. كذلك زادت انتاجية وحدة المياه بحوالى 70%. ايضا, زادت إنتاجية وحدة المياه والأرض من الخيار بحوالى ثمانية أضعاف فى الأمارات العربية المتحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
إقتصاديات الزراعة المحمية فى شبه الجزيرة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: تقانات حديثة-
انتقل الى: