IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 دراسات كيمائية وحيوية وتكنولوجية على الدخن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: دراسات كيمائية وحيوية وتكنولوجية على الدخن   الثلاثاء مايو 03, 2011 1:39 pm

دراسات كيمائية وحيوية وتكنولوجية على الدخن

الملخص تحتوي حبوب الدخن الكاملة علي مقدار جيد من المغذيات فقد وجد إنها تحتوي علي 8.4، 15، 7.2، 1.95، 3، 72.85٪ من الرطوبة، البروتين، الزيت، الرماد، الألياف الخام و الكربوهيدرات علي التوالي . و من ناحية أخري كانت نسبة البروتين عاليه في بروتين الدخن المعزول 80.24٪، بينما متبقيات الألياف كانت تحتوي علي مقدار عالي من الألياف 30.81٪.يحتوي الدخن علي نسبه جيده من الأملاح المعدنية حيث وجد انه يحتوي علي 150، 90.25، 3.50، 1.28، 7.20، 11.20، 447 و 1.65 مليجرام/100جرام من الماغنسيوم، الصوديوم، الزنك، المنجنيز، الحديد، الكالسيوم البوتاسيوم و النحاس علي التوالي.وجد أن محتوي الدخن من الأحماض ألأمينيه الغير ضرورية 7.981 جرام/100جرام و من الأحماض الأمينيه الضرورية كان 5.108 جرام/100جرام بينما وجد أن البروتين المعزول من الدخن يحتوي علي مقدار عالي من الأحماض الامينيه الغير أساسيه 45.789 جرام/100جرام بينما محتواه من الأحماض الامينيه الأساسية كان 29.833جرام/100جرام، وكانت اعلي قيم من الأحماض. يحتوي الزيت المستخلص من الدخن علي مقدار عالي من الأحماض الدهنيه الغير مشبعه و يعتبر حمض اللينوليك اعلي حمض دهني في زيت الدخن 40.97٪. محتوي متبقيات ألياف الدخن من الألياف الغذائية، الألياف الذائبة، الألياف الغير ذائبة، السليلوز، الهيميسليلوز و اللجنين أعلي من 2الى3 مرات من محتوى حبوب الدخن الكاملة منها. تحتوى حبوب الدخن الكاملة على 315.7، 161.3،447.2، 987.2، مليجرام/100جرام من الصابونيين، التنينات، الفينولات و حمض الفيتيك على التوالي. بينما وجد أن هذه القيم تقل في متبقيات ألياف الدخن و البروتين المعزول من الدخن.
وجد أن هناك انخفاض معنوي في الدهون الكلية، الكولسترول، الجلسريدات الثلاثية، الليبوبروتين المنخفض الكثافة في مصل دم الفئران التي تغذت علي وجبه تحتوى على 20% من حبوب الدخن الكاملة يليها المجاميع التي تغذت على وجبات محتويه على 15% من متبقيات ألياف الدخن، المحتوية على 22% من بروتين الدخن المعزول على التوالي وذلك عند مقارنتها بالمجموعة التي تغذت على وجبه عالية الكولسترول. في وظائف الكبد لوحظ أن قيم البروتين في مصل الدم انخفضت انخفاض معنوي في المجاميع التي تغذت على وجبات الدخن المختلفة عند مقارنتها بقيم المجموعة التي تغذت على وجبه عاليه الكولسترول. وقد وجد أن الالبيومين Alp,AST,ALT, ،تسير على نفس المنوال. بينما حدثت زيادة معنوية في الجلوبيولين في مصل دم الفئران التي تغذت على وجبات الدخن المختلفة مقارنه بالتي تغذت على وجبه عاليه الكولسترول. لوحظ انه لا توجد اختلافات معنوية في اليوريا و حمض اليوريك و الكرياتينين في مصل دم الفئران التي تغذت على وجبات الدخن المختلفة عند مقارنتها بالمجموعة التي تغذت على الوجبة القياسية فيما عدا اليوريا في المجموعة التي تغذت على الوجبة المحتوية على متبقيات الألياف و الكرياتنين في المجموعة التي تغذت على الوجبة المحتوية على حبوب الدخن الكاملة لم تحدث زيادة معنوية عند مقارنتها بالمجموعة التي تغذت على الوجبة القياسية و لكن حدث انخفاض طفيف عند مقارنتها بالمجموعة التي تغذت على الوجبة العالية الكولسترول.
تدعيم الخبز البلدي و خبز القوالب و البسكويت ب 20٪ من مطحون حبوب الدخن الكاملة حسن في الصفات الحسية لهذه المنتجات.
لذلك يمكن إدخال مطحون الحبة الكاملة في منتجات المخابز لتقليل الفجوة بين إنتاج و استهلاك القمح و أيضا يمكن هن يقدم إلي مرضى الكولسترول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
دراسات كيمائية وحيوية وتكنولوجية على الدخن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: بحوث زراعية-
انتقل الى: