IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 زراعة الموز في البيوت البلاستيكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 63

مُساهمةموضوع: زراعة الموز في البيوت البلاستيكية   الخميس أبريل 28, 2011 1:02 pm

زراعة الموز في البيوت البلاستيكية


إعداد : المهندس وجيه المرعي

لاشك بأن زراعة الموز من الزراعات الاقتصادية الهامة في مختلف الدول، حيث يقدر الإنتاج العالمي للموز بحدود 55 مليون طن، والموز من فواكه المناطق الحارة الرطبة ، تنتشر زراعته في المناطق الاستوائية الحارة، أو المناطق المدارية شبه الحارة وكذلك في المناطق المعتدلة الدافئة الخالية من الصقيع.

أما في سوريا فلم تنتشر هذه الزراعة بشكل اقتصادي وذلك بسبب الظروف الجوية والحرارية غير الملائمة لزراعته ونظراً لحاجة السوق الاستهلاكية لهذه الثمرة فقد تم جدياً التفكير بزراعة الموز في البيوت البلاستيكية على الساحل السوري.

القيمة الغذائية لثمار الموز:

تحتوي ثمار الموز على نسبة مرتفعة من السكريات وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والمغنزيوم والحديد والبوتاس والفوسفور.

يتكون اللب الطازج من المكونات الغذائية التالية: 70% ماء، 14-25% كربوهيدرات – 0.5% بروتين، 1-2 % دهون ، ا% رماد (عناصر معدنية) إضافة إلى بعض الفيتامينات والربيوفلافين وحامض الاسكوربيك ولايخفى على أحد أن ثمار الموز جيد للأطفال كما أنه يفيد في تخفيف بعض الأمراض كأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم ، والإسهال ، والتهاب الكلي وغيرها ، كما تستعمل أليافه لصناعة الحصر والحبال ، ويمكن عمل دقيق الموز وعصير الموز والكحول منها.

الوصف النباتي والخصائص البيولوجية:

الموز نبات عشبي معمر، قد يصل ارتفاعه إلى 10 م يثمر مرة واحدة ثم يموت ، لكنه يعطي خلفات حوله، يتألف نبات الموز من : الجذر، الساق، الأوراق ، الأزهار.

1- الجذر :

الجذور في الموز على نوعين : أفقية تنمو من الكورمة قد يصل طولها إلى 5 م أفقياً وبعمق 5-60 سم. وتدية: تنمو رأساً في باطن الأرض وقد تصل إلى عمق أكثر من 1 م وعموماً يوجد على المجموع الجذري شعيرات يمتص النبات مايحتاجه من ماء وغذاء عن طريقها.

2- الساق:

للموز نوعان من السوق، ساق حقيقية: وتسمى الكورمة أو القلقاسة وتتواجد تحت سطح التربة في أسفل النبات وعليها براعم كما أنها مقسمة إلى عقد وسلاميات وتصدر عنها الجذور.

وتحتوي هذه الساق على مواد غذائية مختزنة لتساعد في تكوين باقي أعضاء النبات. ساق كاذبة: وهي الساق الظاهرة فوق سطح التربة وتتكون من التفاف أغماد الأوراق حول بعضها بشكل أسطواني، وظيفتها حمل صحائف الأوراق العريضة وتعريضها للشمس وحماة حمل العنقود الزهري الذي يخرج من الساق الحقيقية.

3- الأوراق:

تكون صغيرة ملفوفة أسطوانياً حول بعضها ثم تكبر لتتكون من العنق وهو قسمان :

أ‌- سفلي أسطواني ويشكل جزء من الساق الكاذبة

ب‌- علوي حامل للصحيفة الورقية الكبيرة جداً والعريضة حيث يصل عرض الورقة 60 سم وطولها حتى 4 م ويتراوح عدد الأوراق على نبات الموز بين 35-50 ورقة، يعطي النبات في الحالة الطبيعية ورقة كل 7-10 أيام.

4- الأزهار:

وتتكون بعد 1-2 شهر من تشكل الأوراق حيث يتكون بالقلقاسة مواد مدخرة تكفي لتغذية العنقود الزهري نظراً لنموه السريع.

تبدأ الأزهار في التكوين بقمة القلقاسة تحت سطح التربة ثم تستطيل الكورمة رأسياً لتعطي الحامل الزهري شاقاً طريقه عبر الساق الكاذبة إلى قمة النبات وتعطي 3 أنواع من الأزهار:

أ‌- أزهار مؤنثة: وهي المثمرة وتكون بقاعدة العنقود الزهري، ذات مبيض طويل يصل ثلثي طول الزهرة توجد فيها 3 مساكن للبذور وتسمى عند تمام نضجها بالكف ومجموعة الكفوف سباطة، يصل وزن السباطة الواحدة الناضجة 25-45 كغ وتحتاج من 3-4 أشهر لتكونها وتصل 6 أشهر شتاء. وإصبع الموز يتكون من نمو المبيض غير الملقح وبعد جمع ثمار تموت المجموعات الهوائية الخضراء لتحل محلها الخلفات الجديدة التي تثمر بدورها ثم تموت وهكذا.

ب‌-أزهار خنثى: وهي تلي المؤنثة بالعنقود وفيها أعضاء تذكير وتأنيث غير كاملة وتكون أصابع الموز صغيرة لا تؤكل، وتسقط أحياناً ، انظر الشكل رقم 1.

ت‌-أزهار مذكرة: وتكون في قمة العنقود المبيض مختزل ويسقط تلقائياً . انظر للأشكال من رقم 2 إلى رقم 10.

يعطي الدونم الواحد بالزراعات المحمية من 5-10 طن سنوياً.


http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana5.gif






الشكل رقم -3-

العنقود الزهري بعد ظهوره





http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana6.gif







الشكل رقم -4-

العنقود الزهري بعد تفتح المجموعة الاولى من الأزهار المؤنثة





http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana7.gif







الشكل رقم -5-

العنقود الزهري بعد خروج كجاميع الأزهار المؤنثة




http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana8.gif






الشكل رقم -6-

العنقود الزهري وقد تكونت عليه أصابع الموز الناشئة من الأزهار المؤنثة


http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana9.gif





http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana15.gif

http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana16.gif

أنواع وأصناف الموز:

1- موز العقلاء:

نبات طويل ، الساق والقنايات بنفسجية اللون، نسبة السكريات فيه مرتفعة ، من أصنافه:

* المغربي: قليل المقاومة للصقيع ، صالح للتصدير ، يتميز بكبر حجم السباطات التي قد تصل إلى وزن 35-40 كغ.

* لاكاتان: مقاوم للأمراض الفطرية صالح للتصدير.

* صباع الست: النبات طويل جداً، الثمار صغيرة تتميز برائحتها العطرية قليل الإنتاج.

* البلدي: يتأثر بالرياح التي تتلف أوراقه ، ويتميز ببقع سوداء على الساق الكاذبة.

2- موز كافنديش :

نبات قصير الساق والقنابات لونها بني مائل للحمرة، الأزهار المذكرة وقناباتها غير متساقطة، نسبة السكريات مرتفعة فيه ، من أصنافه:

- الصيني أو الهندي: النبات قصير لايتجاوز ارتفاعه 2.5 م مقاوم لمرض تورد القمة، محصول غزير متوسط وزن السباطة 30 كغ.

- القزم الصغير : ناجح بالبيوت البلاستيكية نظراً لقصر ساقه حيث يصل طول النبات إلى 4 م وهو أقل حساسية للبرودة والرياح بسبب قصره.

- القزم الكبير: جيد التحمل لتغير الحرارة وأطول من سابقه حيث يصل طوله 5-5.5 م.

- وليامس أو الباز: طويل حوالي 6 م أقل حساسية للبرودة.

- بوبو: متحمل للجفاف والرطوبة الزائدة ، طويل حساس للرياح وإنتاجه قليل.

وفي سوريا توجد أصناف محلية مثل :

- موز أبو نقطة : طوله 2.2.5 م وهو قصير الساق متحمل للرياح والبرودة لقصره، سكره مرتفع ، له رائحة عطرية طول الثمرة بحدود 10 سم.

- موز الريحاوي : أطول من سابقه حيث طوله 2.5-3 م طول الثمرة 12-15 سم متحمل للرياح والبرودة.

- الموز الأمريكي: ويصلح للطبخ قليل السكريات والثمرة طويلة وغليظة. والساق الكاذبة طويلة.

4- Musoz – acuminata:

أصنافه ذات بذور وغير منتشر في الدول العربية التي تزرع الموز.

البيئة المناسبة لزراعة الموز:

1- الحرارة:

الموز نبات استوائي تناسبه الحرارة العالية والرطوبة العالية، ويخشى الصقيع ، وأنسب درجة لتنموه وإثماره ( 10-42 م°) ورطوبة 90% وارتفاع الحرارة وقلة الرطوبة تؤدي إلى جفاف الأوراق وتشقق جلد الثمرة وتلف اللب وفي هذه الحالة يفضل تظليل سباطات الموز بثني الأوراق القريبة منها.

2- الرياح:

تسبب الرياح تمزق صفائح الأوراق وتمزق الجذور وتخلخل النبات مما يؤدي لسقوط السباطات ، يفضل إنشاء مصدات للرياح أو الزراعة بالبيوت المحمية.

3- التربة:

يناسب الموز التربة الطميية العميقة ثم يليها التربة الصفراء الخفيفة ، جيدة الصرف والغنية بالمواد العضوية لتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، لاتنفع الأراضي الرملية لزراعة الموز لأنها قليلة الاحتفاظ بالماء والغذاء لفقرها بالعناصر الغذائية . والموز شديد الحساسية للملوحة وسوء التهوية ، يتطلب الموز الآزوت ، البوتاس، المادة العضوية بشكل كبير.

4- الرطوبة:

يحب الموز الرطوبة العالية مابين 80-90% والمثلى 80%.

5- الماء:

يتحمل الموز الرطوبة الأرضية العالية حيث يبلغ استهلاك الغرسة من المياه بـ9 ليتر يومياً في الجو الغائم و 20-25 ليتر يومياً في الجو المشمس، لذا فإن هكتار الموز يحتاج سنوياً بحدود 20-25 ألف م3 مياه ري.

ويعتبر نبات الموز حساس جداً لارتفاع عنصر الصوديوم الذي يسبب احتراق الأوراق ويمنع امتصاص البوتاسيوم، علماً أن نبات الموز يتحمل ارتفاع نسبة الأملاح في مياه الري حتى 1500 جزء بالمليون غير أملاح الصوديوم.

تأسيس مزرعة الموز:

من خلال معرفتنا للظروف البيئية المناسبة لزراعة الموز، ونظراً لعدم توفر الظروف في بيئة الساحل السوري كان لابد من زراعة الموز داخل البيوت البلاستيكية لحمايته ولجعله محصولاً اقتصادياً .

مع العلم أن وجود بعض نباتات الموز كزراعات منزلية أو مساحات صغيرة مزروعة في بعض المواقع في الأراضي المكشوفة لايشكل مبرراً لزراعة الموز بدون غطاء بلاستيكي لذا فإن زراعة الموز بشكل مضمون وعلمي يجب أن يتم ضمن بيوت بلاستيكية مخصصة لزراعة الموز وفق التعميم الذي اعتمد لدى وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والمرفق نسخة منه في الشكل (11).

إن العمر الاقتصادي لمزرعة الموز هو 5-6 سنوات وقد يستمر حتى 10 سنوات إذا تم تأمين عمليات الخدمة بالشكل المطلوب، حيث تزرع الشتول مرة واحدة وتعطي إنتاجاً بشكل سنوي تقريباً 5-6 سنوات، ويعطي نبات الموز لفترة 12-16 شهر من الزراعة حتى الحصاد ويمكن اختصار هذه الفترة حتى 9 أشهر بزيادة عمليات الخدمة بشكل صحيح علماً أن نبات الموز بعد قطف ثماره يموت وتنمو الفسائل الجديدة لتعطي الإنتاج في العام القادم وهكذا.









1- مراحل تأسيس وخدمة مزرعة الموز:

أ‌- إنشاء الصالة البلاستيكية : تعتبر الرياح البحرية المحملة بالملوحة العدو الأول للموز لذلك يجب اختيار موقع الصالة في مكان محمي من الرياح جيداً وأن تكون التربة ملائمة لزراعة الموز.

وقد اعتمدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي صالة بلاستيكية ب 3 حجر طولها 50 م وعرضها 21 م وارتفاعها يصل إلى 5-5.5 م ، وتوجه شرق غرب أو شمال جنوب حسب طبيعة الموقع.

تغطى الصالة بالبلاستيك بعد إنشائها بسماكة 200 ميكرون ، ويفضل حراثة الموقع قبل إنشاء الصالة حراثة عميقة مرتين متعامدتين لتأمين بيئة مناسبة لنمو المجموع الجذري. (انظر الشكل رقم 12).

ب‌- تجهيز الصالة والزراعة: يضاف السماد البلدي المتخمر بحدود 5 طن / دونم تفرش على أرض الصالة بشكل كامل ثم تحرث الأرض جيداً لغمر السماد ثم تنعم التربة.

تخطط الأرض لزراعة الشتول وتتسع الصالة لـ9 خطوط أي 3 خطوط في كل حجرة بحيث تستوعب الصالة في مساحة الدونم الواحد 225-450 غرسة حسب مسافات الزراعة.

وتكون طريقة الزراعة: إما مفردة: خط شتول كل 3 م وبين الشتلة والأخرى 1 م (انظر الشكل رقم 13). أو مزدوجة : خطين شتول كل 3 م وبين الخط والآخر للشتول متر واحد وكل خطين شتول بينهما 3 م وبين الشتلة والأخرى 150 سم (انظر الشكل رقم 14). وهناك طرق زراعية مختلفة كما هو مبين في الشكل رقم 15 والشكل رقم 16 .

وتزيد كثافة الغراس المزروعة حسب إمكانية الصالة ، الصنف ، التربة، علماً بأن الكثافة الكبيرة تؤدي إلى إطالة دورة النمو والإنتاج وتخفيض وزن السباطة والكثافة المرغوبة هي بحدود 225 غرسة / دونم ( انظر الشكل رقم 17).


http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana17.gif





http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana18.gif








ت‌- مواصفات غراس الموز الصالحة للزراعة:

1. خالية من الآفات والأمراض ، قوية النمو، كبيرة الحجم ومكتنزة بالمواد الغذائية.

2. ذات مجموع جذري جيد

3. الساق الكاذبة مخروطية القلقاسة كبيرة (انظر الشكل 18).



http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana20.gif





4. الورقة الطرفية ملتفة جيداً حول القمة النامية

5. صغيرة السن حتى لاتزهر في المشتل

6. تفضل الغراس الناتجة عن طريقة زراعة الأنسجة وذلك لضمان خلوها من الأمراض الفيروسية والنيماتودا (انظر الشكل رقم 19).

وبعد تخطيط الصالة وتعليم مكان الغراس يتم تجهيز جورة الغرسة كما يلي:

* تحفر الجورة بأبعاد 60×60×60 سم ( والزيادة في هذه الأبعاد مفضلة).

* تضاف الأسمدة العضوية والكيماوية كما يلي:

· 20كغ سماد عضوي متخمر

· 500 غ سوبر فوسفات

· 500 غ سلفات بوتاس

· 300 غ نترات أمونيوم

* نخلط الأسمدة مع التراب بالحفرة ونردم الحفرة ويعلم مكانها ثم تروى الأرض.

* بعد عدة أيام تنقل الشتول وتزرع الشتلة وسط الحفرة ويثبت التراب من حولها جيداً.

* ثم تروى الأرض ريات خفيفة على فترات متقاربة.

ث‌- عمليات الخدمة بعد الزراعة :

السقاية: يحتاج الموز إلى الري على فترات متقاربة نظراً لكبر مجموعه الخضري وكثرة النتح منه إضافة لسرعة نموه وإثماره، وكذلك فالجذور رهيفة تتمزق عند العطش فيضعف النبات، يحتاج الموز عموماً إلى 25 ل ماء وسطياً بشكل يومي ومن المفضل تنفيذ شبكة ري بالتنقيط وفي حال تركيب شبكة ري بالتنقيط فيجب سقاية الموز كل 4-7 أيام صيفاً وكل 15-20 يوم شتاءً (انظر الشكل رقم 20).

التسميد: يختلف التسميد حسب نوع التربة واحتوائها على العناصر الغذائية ، وعموماً يحتاج الموز إلى تسميد غزير بسبب سرعة نموه ويستجيب بدرجة كبيرة للأسمدة الآزوتية وخاصة في موعد الإزهار مما يزيد نسبة التزهير، ويمكن إضافة اليوريا عن طريق الأوراق لسرعة امتصاصه السطحي من قبل الأوراق كتعويض عن نقص الآزوت ولسرعة الامتصاص.

وهناك برنامج التسميد السنوي المقترح كما يلي :

· سماد عضوي : 6 مقاطف/شجرة مرتين بالعام مرة في ت2 ومرة في آذار.

· سوبر فوسفات: 300-500 غ/شجرة كل 3 أشهر ويمكن أن تصرف شهرياً ثلث الكمية.

· سافات البوتاس: 300-500 غ/شجرة كل 3 أشهر

· آزوتنترات الأمونيوم: 400-600 غ/ شجرة كل 3 أشهر.

ترش الكمية حول الشجرة المكتملة النمو وضمن دائرة قطرها 1 م عن مركز الشجرة وتروي الأرض مباشرة بعدها، يفضل طمر الأسمدة بعزق خفيف بحيث لاتضر جذور الموز السطحية، وفي حال ظهور أعراض نقص الآزوت يسمد ثانية وذلك باستخدام سماد اليوريا بمعدل 0.5-1% أي يذيب 1/2 كيلو من سماد اليوريا في 100 ل ماء ويرش على المجموع الورقي.

مكافحة الأعشاب: وتتم خلال الأشهر الأولى من الغرس بواسطة العزيق مع ملاحظة عدم الإضرار بالجذور السطحية (انظر الشكل رقم 21). أو استعمال المبيدات العشبية مع اتباع الحذر الشديد.

الطمر ( التقبير) : وهو تجميع التراب حول الجذور عقب الغرس وذلك بهدف تقوية الجذور وحمايتها.



http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana21.gif







الوريق (التقليم): ويتم فقط في حال تعرض الأوراق للتلف أو الجفاف أو لحشرة أو لصقيع إضافة للأوراق التي يتعارض وجودها مع نمو العنقود الزهري، وقد تنثني بعض الأوراق لتظليل السباطة في حال ارتفاع الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة وذلك لحماية السباطة من لفحة الشمس التي تسبب تشقق الثمار وجفاف اللب.

2- تربية الموز : وتتضمن :

‌أ- إزالة الخلفات والفسائل: حيث إذا تركت كل الفسائل فإنها تزاحم الأم على الغذاء (انظر الشكل رقم 22) وتقلل محصولها لذلك يجب حف أو تفريد الخلفات ولايترك حول الغرسة أكثر من 2-3 فسائل حيث تنتخب أفضلها (انظر الشكل رقم 31).



http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana25.gif




http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana26.gif










وبعد قطف الثمار تقطع السوق الكاذبة على ارتفاع 1 م من الأرض وتترك مكانها للاستفادة من الغذاء الموجود فيها للخلفات الجديدة ثم يزال الجزء الباقي حتى قرب سطح التربة وذلك بعد الذبول. (انظر الشكل رقم 23).



http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana27.gif







‌ب- إزالة الكورمات القديمة ( التقلقس): وتتزاحم الكورمات مع بعضها في السنة الثانية من إنشاء البستان وذلك للتنافس على الغذاء فتخرج قريبة من سطح الأرض وتتعرض للتعفن عند الكسر أثناء العزق لذلك تزال الكورمات التي أثمرت بالسنوات السابقة وأنسب وقت لهذه العملية شهري شباط وآذار.

‌ج- استعمال القش أو التبن: وذلك كغطاء نباتي على سطح التربة والهدف هو الحد من الأعشاب ومنع تشقق الأرض أيام الجفاف وإغناء المزرعة بالمادة العضوية ورفع حرارة الصالة بشكل عام (تدفئة).

يضاف التبن مرتين في العام : الأولى في شهر تشرين الثاني والثانية في شهر آذار، وهي طريقة جديدة وغير مكلفة لتدفئة الصالة .

‌د- مقاومة الصقيع : إن درجة الصفر الحيوي للموز هي 12 م° وعند انخفاض الحرارة عن هذه الدرجة يتوقف نمو النبات، وإذا انخفضت الحرارة إلى درجة الصفر يؤدي إلى أضرار مختلفة لنبات الموز وقد يؤدي ذلك إلى موت كامل المجموع الخضري ولتأمين الحرارة الملائمة للنمو اتباع مايلي:

· إضافة كميات كبيرة من التبن والسماد العضوي بمعدل 5 طن /دونم مرتين بالعام في تشرين أول وكانون أول وفي آذار حيث ترفع الحرارة بمعدل 4-5 م° أما إذا انخفضت الحرارة إلى الصفر وتشكل الصقيع فهذا معناه موت حتمي للنبات وبغية إنقاذ المزرعة يتبع مايلي:

· تشغيل جهاز التدفئة عند انخفاض درجة الحرارة عن 4 م° وذلك في الساعات الحرجة فقط وعند توفر جهاز التدفئة.

· تجهيز عدة براميل عادية يقطع كل برميل لنصفين ويعبأ بكمية من مخلفات تمز الزيتون (بيرين) وتوزع بمواقع مختلفة من الصالة ويشغل عند اللزوم وهذه الطريقة قليلة التكاليف.

‌ه- قطع الكوز الزهري ( اللغلوغ): ويقصد به قطع نهاية الشمراخ الزهري أو نهاية السباطة (الأزهار المذكرة) لتوفير الغذاء (الشكل رقم 24-25) التي تستهلكه هذه الأزهار وبذلك يزداد محصول السباطة بمعدل 5-10 % مع التبكير بامتلاء الثمار بمدة 15 يوم (انظر الشكلين رقم 26-27).


http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana28.gif




http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana29.gif





http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana33.gif





‌و- تغطية السباطة بأكياس البولي أتيلين: الأكياس زرقاء اللون مفتوحة الطرفين تربط من أعلى فقط حول عنق السباطة وتوفر جو مناسب من الحرارة ورطوبة حول عنق السباطة مما يسرع اكتمال نمو السباطة مبكراً حوالي 15 يوم وبالتالي زيادة المحصول بحوالي 5-10% إضافة للحفاظ على السباطة من الأضرار الميكانيكية أثناء النمو وجمع المحصول (انظر الشكل رقم 28).

‌ز- تدعيم السباطات: وذلك بتأمين مساند خشبية منعاً لوقوعها على الأرض وتلفها (انظر الشكل رقم 29).

‌ح- الرش بمحلول اليوريا: وكما سبق وذكرنا سابقاً بنسبة 1% في بعض الحالات أي 1 كغ لكل 100 ل ماء ويرش إما صباحاً باكراً أو بعد الظهر.



المحصول والعوامل المؤثرة على كمية الإنتاج:

تزهر الخلفات بعد فترة 14-16 شهر من بدء ظهورها على سطح الأرض ويكتمل تكون السباطة بعد 3-4 أشهر من الأزهار، تقطع السباطة ( القرط) بعد اكتمال التكوين ويجري إنضاجها صناعياً لأن تركها على الشجرة لتنضج سيؤدي لتشققها وتعرض اللب للإصابات الحشرية والمرضية تتلبن الثمار فيصعب نقلها وتسويقها وتقل جودتها.



http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana34.gif










http://www.reefnet.gov.sy/reef/images/stories/agriculture/Banana_Plastic_Houses_files/Banana35.gif






تقطف السباطة عند تحول اللون من أخضر داكن إلى أخضر فاتح وامتلاء الأصابع وتقارب كفوف السباطة واندماجها وتتفاوت كمية المحصول تبعاً لمايلي:

- عمر المزرعة: أكبر محصول للمزرعة خلال العام الثالث والرابع لأن متوسط وزن السباطة من الخلفتين الثالثة والرابعة يكون كبيراً وينتهي عمر المزرعة الاقتصادية في السنة السادسة أو بعدها بقليل.









- خصوبة التربة وبرنامج التسميد: كلما زادت العناية بخصوبة التربة كلما زاد المحصول وكانت خصائص ثماره جيدة.

- تعرض النبات للصقيع: مما يؤدي لموت عدد من النبات وقلة المحصول.

- عدم انتخاب الخلفات بالموعد المناسب: فإذا أزهرت الخلفات شتاءً فالبرودة تمنع امتلاء الأصابع وتؤخر وتكوينها ويقل المحصول.

- عدم انتظام الري: وتعطيش النبات أو الإسراف بالري يسبب ضعف النمو وقلة الإثمار.

- الإصابات الحشرية والمرضية : خاصة مرض تورد القمة والتبرقش والديدان الثعبانية.

- مسافات الزراعة وعدد النباتات بوحدة المساحة: فكلما تقاربت المسافات زاد عدد النباتات وبالتالي زاد المحصول إلى حد ما . ( انظر الشكل رقم 30).

آفات الموز:

1- الآفات الحشرية:

1. من الموز: يظهر بين شهري آذار وتشرين أول وخطورته أنه ينقل مرض تورد القمة من نبات مريض إلى نبات سليم .

المكافحة:

- إتلاف جميع النباتات المصابة بمرض تورد القمة.

- وضع مقدار فنجان شاي من المازوت أو الكاز على قمة النبات المصاب بالمن ثم قلع النبات وحرق بعيداً ويوضع مكان الجورة قليل من الكلس الحي وتترك معرضة للشمس فترة من الزمن.

- الرش بالمبيدات المتخصصة.

2. تربس الصدأ: ويسبب أضراراً للثمار وتشوهها ، تظهر الإصابة فيتعرض اللب للجو الخارجي ويتلف حيث تصل نسبة التلف بالمحصول حتى 25% .

المكافحة: الرش بالمبيدات المناسبة مرة كل شهر بمجرد تكون الثمار.

3. الديدان الثعبانية: وتسبب مرض تدرن الجذور حيث تتكون عقد منتفخة على جذور الموز وتمنعها من أداء وظيفتها الحيوية فتضعف النباتات وفي حالة الإصابة الشديدة تتعفن الجذور ويموت النبات.

المكافحة:

- اختيارغراس سليمة

- عدم الزراعة بأراضي رملية خفيفة لانتشار الديدان بها

- تقوية النبات بالتسميد العضوي لتشجيع تكاثر الفطريات المفترسة لهذه الديدان.

أعراض الإصابة:

- اصفرار الأوراق ثم ذبول النبات

- توقف نمو النبات الصغير وصغر حجمها

- انتفاخ على الجذور وإذا فحصت مجهرياً تشاهد الديدان داخل هذه الانتفاخات.

الوقاية:

- حراثة الأرض جيداً قبل الزراعة وتعريضها للشمس فترة طويلة.

- إضافة الكلس الحي بعد إطفائه بنسبة 1/2 م3/دونم ثم تحرث التربة

- عدم الزراعة بأراضي سبق زراعتها بمحصول مصاب بالنيماتودا.

- تطهير التربة بأحد مبيدات النيماتودا مثل : النيماجون بمعدل 2ل/دونم أو فايدت بمعدل 1 لتر/دونم أو الفيومازون 1ل/دونم أو نيماكور بمعدل 50غ/نبات كل 6 أشهر مرة.

4. السوسة النافرة: وتسبب ثقوب في النبات تخرج منها نشارة مما يسبب خسائر كبيرة.

المكافحة: الرش بالمبيد المناسب في حفر الغرسة أو حول النبات.

5. العناكب: يكافح بمبيدات العناكب المتخصصة.

6. ومن الحشرات التي تصيب الموز أيضاً: الحشرات القشرية، دودة القطن ، البق الدقيقي، وتكافح بالمبيدات الحشرية الخاصة بها.

2- الأمراض الفطرية :

1. طرف السيجار: تظهر أعراضه بشكل حلقة سوداء على طرف الثمار وتتسع لتغطي جزء كبير من سطح الثمرة ويصبح اللون بشكل رمادي يشبه طافية السيجار مما يسبب جفاف اللب وتليفه وتتأثر به الثمار الناتجة عن الإزهار المتأخر علماً بأن الإصابة تنتشر بزيادة الرطوبة الجوية.

المكافحة:

- العناية بموعد اختيار الخلفات الصغيرة

- التسميد الجيد حتى لايتأخر الإزهار

- يفضل إزالة القنابات التي تعطي الأزهار حتى تتعرض للشمس والضوء فتقل الرطوبة حولها علماً أن المحصول الصيف أكثر عرضة للإصابة من المحصول الشتوي.

2. الانتراكنوز: وتظهر بشكل بقع سوداء كبيرة تميل إلى الاستدارة على سطح الثمرة وتسبب نضج لب الثمار المصابة قبل الأوان ثم يسود لونه ويتعفن وتصبح الثمار المصابة غير قابلة للتسويق.

3. عفن ثمار الموز: وتصاب الثمار بعد القطاف من خلال الجروح الميكانيكية والأعراض تظهر بشكل بقع صغيرة مستديرة أو متطاولة سوداء اللون على القشرة تسبب ليونة أنسجة اللب وتعفنها ثم تنتقل للحامل على السباطة فيسود ويلين فيسهل انفصال الأصابع من الكفوف وتساقطها، ويلائم هذا المرض الرطوبة الجوية المرتفعة.

المكافحة:

- تجنب خدش الثمار عند القطاف أو النقل

- عدم سحب السباطات على الأرض بل حملها على الكتف

- العناية بالثمار أثناء الشحن

4. ذبول الموز: مرض بنما ( فيوزاريوم) تظهر أعراضه بشكل اصفرار حواف الأوراق باتجاه العرق والوسط وبقع بنية مختلفة الحجم على الأوراق الصفراء تتساقط الأوراق بعد الاصفرار بلون بني قاتم وقد تصفر وتنحني بدءاً من الأوراق القديمة إلى الحديثة ويكون النبات المصاب والساق الكاذبة طولياً فوق سطح التربة.

المكافحة:

- استئصال النبات المصاب وحرقه فوراً

- تطهير الأدوات المستخدمة باستئصال النباتات المصابة

- اختيار فسائل خالية من الفطر وتطهير الفسائل قبل الزراعة

- تعريض الحفر التي تلفت فيها النباتات المصابة إلى الشمس فترة طويلة ولاتزرع بالموز لعدة سنوات.

- استعمال أصناف مقاومة للمرض.

5. السيركوسبورا : تظهر أعراضه على الأوراق ومنها :

- السيركوسبورا الصفراء: تتجلى بظهور خطوط صغيرة صفراء بحجم 1-2 مم موازية للعروق الثانوية على الأوراق ، تتحول إلى بقع صدفية على الوجه العلوي للأوراق.

- السيركوسبورا السوداء: تتجلى بظهور خطوط غليظة قياس 1*2مم*1 تتحول إلى بقع صدفية على الوجه العلوي وفي حالة الإصابة القوية تضعف جودة الثمار.

المكافحة: الرش بالمبيد الفطري المناسب مثل الزينيب ، المانيب ، المانكوزيب

6. البوتريتس : يسبب تعفن الموز ويمكن معالجته بأحد المبيدات التالية : TMTD-PELT44.

3- الأمراض الفيروسية:

1. مرض تورد القمة : وهو مرض خطير يسبب خسائر فادحة للمحصول وينتقل عن طريق حشرة من الموز، وتظهر أعراضه بشكل قصير يطول النبات حيث تكون النباتات المصابة بطول 60-150 سم، ويعجز عنق الورقة عن النمو فتكون الأوراق قائمة للأعلى ومقاربة بشكل وردة ذات أطراف متموجة ويصبح لون الأوراق أزرق فاتح، أما على الأعناق فتشكل خطوط خضراء أو بقع داكنة وفي مراحل متقدمة تصفر الأوراق فيسهل كسرها بالرياح ويلاحظ تجمع الأوراق بقمة النبات المصاب بشكل ملحوظ ويصبح حجم الأوراق أصغر من الحجم الطبيعي ويفشل النبات في تكوين محصوله، والعرق الوسطي للأوراق يكون سهل القصف ومغطى بمادة شمعية بيضاء.

المكافحة: تتم بمكافحة المن الناقلة للفيروس، وإزالة النباتات المصابة وحرقها ودفنها بعيداً عن المزرعة.

2. الموزاييك المخطط: تظهر أعراضه على شكل خطوط طويلة صفراء اللون موازية للعروق الثانوية وتظهر بوضوح على الأوراق المعمرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
زراعة الموز في البيوت البلاستيكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: البستنة والخضر-
انتقل الى: