IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 الحصول علي نباتات ذرة شامية مقاومه للجفاف والملوحة باستخدام طريقة أنتخاب الخلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: الحصول علي نباتات ذرة شامية مقاومه للجفاف والملوحة باستخدام طريقة أنتخاب الخلية   الأربعاء أبريل 27, 2011 10:29 pm

الحصول علي نباتات ذرة شامية مقاومه للجفاف والملوحة باستخدام طريقة أنتخاب الخلية



الباحث: أ / حسان علي محمد الخولاني
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب
بلد الدراسة: روسيا
لغة الدراسة: الروسية
تاريخ الإقرار: 2007
نوع الدراسة: رسالة جامعية

ملخص

تعتبر مشكلتي الجفاف والملوحة من أهم المشاكل التي تؤدي إلى خفض وقد يكون انعدام إنتاجية العديد من المحاصيل الزراعية ليس في اليمن وحسب وإنما تطال العديد من دول العالم , فبحسب إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة فان ظاهرة التصحر (التي يعتبر الجفاف والملوحة المسببات الرئيسية لظهورها) تطال 110 دول.

أما في اليمن فالجفاف يؤثر وبشكل مباشر على تذبذب وتدهور إنتاجية المحاصيل الزراعية فبمقارنة إنتاجية المحاصيل الحقلية لعام 1999 وعام 2003 م يلاحظ انخفاض كبير يصل إلى 54,73% صاحب ذلك تدني في كمية الأمطار الهاطلة في نفس الفترة و التي قد تعلل على أنها أهم أسباب انخفاض الإنتاجية لتلك الفترة. كذلك فقد ذكر العديد من الباحثين أن تعرض نباتات الذرة الشامية للجفاف في فترة الأزهار يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية بمقدار 17% و قد تصل في بعض السنوات إلى 80%.

وحيث انه من الصعب التحكم بالظروف البيئية المحيطة بالنبات فانه من الممكن إنتاج أصناف قادرة على تحمل هذه الظروف وتعطي إنتاجا ملائما في نفس الوقت.

للحصول على أصناف مقاومة يمكن إتباع إما طرق التربية التقليدية أو الطرق الحديثة ومنها طريقة انتخاب الخلية لإنتاج طفرات في ظروف معملية وتمتاز هذه الطريقة بأنها اقتصادية في الوقت والتكاليف والمساحة اللازمة لإنتاج صنف جديد مقارنة بالطرق التقليدية.

نفذت التجارب في معامل وراثة الخلايا المستزرعة والتقنيات الحيوية التابعة لمعهد تيميريازيف لفسيولوجيا النبات – موسكو باستخدام أصناف ذرة شامية محلية يمنية مستقدمة من محطة بحوث المرتفعات , . А188, F1(Nika X col. № 25),R-91 الجنوبية بالإضافة إلى أصناف أخرى روسية هي

زرعت هذه الأصناف في خريف 2005 في البيت الزجاجي وتم إجراء العمليات الزراعية اللازمة من ري وتسميد وغيرها, وعند اقتراب الكيزان من النضج تم فصلها واستخراج الأجنة غير الناضجة وزراعتها . Callus بهدف الحصول على كالس MS في ظروف معقمة على بيئات غذائية

نميت الأجنة في حاضنة على درجة حرارة 26 وإضاءة 3000 شمعة ورطوبة 70% لمدة 3-4 أسابيع . عند ما تم الحصول على الكمية الكافية من الكالس تم إعادة زراعته على بيئات أخرى محتوية على مواد كيماوية تحدث ضغطا اسموزيا للخلايا(بولي ايثيلين جليكول – مانيتول – كلوريد الصوديوم), و تحديد التركيز المناسبة لهذه المواد والتي سيتم استخدامها في عملية الانتخاب, وبعد سلسلة من التجارب التي كررت فيما لا يقل عن ثلاث مرات اختيرت التراكيز التي تبقي على 30-40% من الخلايا حية.

لإجراء عملية الانتخاب زرعت خلايا جديدة من الكالس على بيئات غذائية محتوية احد المركبات السابقة بالتركيز المحدد وبعد ذلك وضعت في الحاضنة تحت نفس الظروف السالفة الذكر لمدة شهر تقريبا وبعدها تم استبعاد الخلايا الميتة ونقل الخلايا التي استمرت في النمو لزراعتها مرة أخرى على نفس البيئة لنفس الفترة وكررت هذه العملية من 3-4 مرات لكل مركب على حدة.

الخلايا المنتخبة المقاومة للضغط الاسموزي تم إعادة استزراعها على بيئات مغذية لإنتاج نباتات كاملة ووضعت في الحاضنة لفترة 2-4 أسابيع حتى تتكون الأجزاء الرئيسية للنبات ثم نقلت إلى التربة مع تغطية كل نبات بكأس بلاستيكي شفاف لمدة أسبوع للحفاظ على الرطوبة بحيث يفتح 2-3 مرات في اليوم لمدة 10 دقائق لتهوية النبات.

وللتأكد من أن المقاومة دائمة ناتجة عن تغير وراثي جرى تحليل لمحتوى النباتات من الأحماض الامينية الحرة التي تعتبر الزيادة فيها (مقارنة بالشاهد) دليل على تحفيز عدد اكبر من الجينات التي تحمل الشفرة الخاصة ببناء هذه الأحماض.

الاستنتاجات:

في نهاية البحث تم التوصل إلى النتائج التالية:-

1- حددت قدرة خمسة أصناف يمنية وصنفين تجاريين من الذرة الشامية على تكوين الكالس حيث اظهر مقدرة على تكوين كالس في حين أظهرت بقية F1(Nika X col. № 25) 26,7% أجنة الهجين الأصناف نسبة منخفضة وانعدمت تقريبا في الأصناف اليمنية .

2- تم تحديد التراكيز المناسبة لكلا من بولي ايثيلين جليكول, مانيتول و كلوريد الصوديوم التي سيتم استخدامها في عملية الانتخاب وهي كالتالي: 20% بولي ايثيلين جليكول – 14.6% مانيتول – 0.8% كلوريد الصوديوم.

المقاومة للضغوط الاسموزية في البيئات الغذائية.

F1, R-913- انتخبت مجموعة خلايا الكالس للأصناف.

4- تم الحصول على نباتات كاملة من الذرة الشامية عن طريق إعادة استزراع خلايا الكالس المقاومة وأقلمتها مع الظروف الجوية والأرضية المحيطة.

5- قدرت صفات المقاومة للجفاف والملوحة للنباتات المتحصل عليها من عملية الانتخاب بتقدير محتواها من الأحماض الامينية الحرة حيث أظهرت النباتات المنتخبة فروقا معنوية في محتواها من الأحماض الامينية عامة ومحتواها من أحماض الاسبراجين , جلوتامين و الارجنين بشكل خاص.

التوصيات:

1- يمكن استخدام طريقة انتخاب الخلية بنجاح لإنتاج أصناف جديدة للمحاصيل الحقلية مقاومة للظروف البيئية الغير مناسبة مثل الجفاف والملوحة والحرارة المرتفعة والمنخفضة و تلوث التربة بالعناصر الثقيلة, وكذا العديد من الأمراض النباتية.

2- اعتماد التحاليل الكيميائية(كمية ونوعية الأحماض الامينية الحرة) كمؤشر أساسي لمدى مقومة النباتات للظروف البيئية الغير ملائمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
الحصول علي نباتات ذرة شامية مقاومه للجفاف والملوحة باستخدام طريقة أنتخاب الخلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: بحوث زراعية-
انتقل الى: