IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 تأثير إضافة مستويات مختلفة من بذور حبة البركة على أداء كتاكيت اللاحم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: تأثير إضافة مستويات مختلفة من بذور حبة البركة على أداء كتاكيت اللاحم   الأربعاء أبريل 27, 2011 10:19 pm

تأثير إضافة مستويات مختلفة من بذور حبة البركة على أداء كتاكيت اللاحم



الباحث: أ / شايف عبدالله حسن الحذيفى
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: جامعة صنعاء
الكلية: كلية الزراعة
القسم: قسم الإنتاج الحيواني
بلد الدراسة: اليمن
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2010
نوع الدراسة: رسالة جامعية



الملخص:

أجريت الدراسة الحالية لمعرفة تأثير التغذية بمستويات مختلفة من بذور حبة البركة المزروعة في اليمن كإضافة غذائية طبيعية على الأداء الإنتاجي وخصائص الذبيحة ومكونات الدم والاستجابة المناعية لكتاكيت اللاحم المربى تحت الظروف البيئية لليمن.

تم استخدام 180 كتكوت تسمين عمر يوم غير مجنس من سلالة الدجاج اللاحم المتخصصة (Hubbard JV). وزنت الكتاكيت ووزعت عشوائيا على 5 مجاميع متساوية كما قسمت كل مجموعة إلى 3 مكررات بمتوسط 12 كتكوت لكل مكرر. تم تكوين 5 علائق تجريبية لتغذية الطيور, حيث كانت العليقة الأولى (T1) عليقه سيطرة (مقارنة) خالية من أي إضافات غذائية طبيعية, وتم إضافة بذور حبة البركة إلى العلائق الثانية والثالثة والرابعة والخامسة (T2, T3, T4 و T5) بمستويات 0.25, 0.5, 1 و 2% على التوالي. وتم تقديم الماء والغذاء بصورة حرة خلال فترة التجربة التي استمرت 42 يوم.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن إضافة بذور حبة البركة إلى علائق كتاكيت اللاحم أدى إلى زيادة في معدل وزن الجسم الحي والزيادة الوزنية وتحسن في معامل التحويل الغذائي عند عمر 6 أسابيع وكان مقدار التحسن في هذه الصفات الإنتاجية يزيد بزيادة مستوى البذور المضافة من 0.25 إلى 1%. وحققت الطيور المغذاة عليقة مضاف إليها 1% بذور حبة البركة (T4) أعلى معدل لوزن الجسم الحي والزيادة الوزنية (P<0.05) مقارنة بعليقتى السيطرة (T1) و0.25% بذور حبة البركة (T2), كما حققت أفضل معدل (P<0.05) لمعامل التحويل الغذائي مقارنة ببقية المعاملات. نسبة النفوق التراكمي انخفضت في العلائق التي تحتوى على بذور حبة البركة مقارنة بالسيطرة (T1).

وسجلت المعاملة الغذائية 1% بذور حبة البركة (T4) أعلى معدل لوزن الذبيحة إذ بلغت 1416.67 جم وبفارق معنوي (P<0.05) مقارنة بالمعاملات السيطرة و0.25 و 0.5% حبة البركة, في حين سجلت معاملة السيطرة أدنى معدل لوزن الذبيحة 1233 جم. وكذلك بالنسبة لنسبة التصافى ووزن الصدر والفخذ فقد تفوقت العليقة التي تحتوى على 1% حبة البركة وبفارق معنوي(P<0.05) مقارنة بعليقة السيطرة (T1). بينما لم تظهر فروق معنوية فيما يخص الأحشاء الداخلية المأكولة ودهن البطن بين المعاملات الغذائية المختلفة.

كما أدى إضافة المستويات المختلفة من بذور حبة البركة إلى العلائق إلى انخفاض في مستوى الكولسترول الكلى للدم. وحققت العليقة المضاف إليها حبة البركة بمستوى 1% (T4) زيادة معنوية (P<0.05) لكلاً من البروتين الكلى والألبيومين لمصل الدم بالمقارنة بعليقة السيطرة (T1).

وأظهرت النتائج أن إضافة بذور حبة البركة إلى علائق كتاكيت اللاحم بمستويات 0.25, 0.5 و 1 % زادت مستوى الأجسام المناعية titers Antibody ضد كل من مرض الجمبورو ومرض النيوكاسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
تأثير إضافة مستويات مختلفة من بذور حبة البركة على أداء كتاكيت اللاحم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: بحوث زراعية-
انتقل الى: