IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 تطبيق تقنيات زراعة الأنسجة على بعض النباتات الطبية والعطرية في اليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: تطبيق تقنيات زراعة الأنسجة على بعض النباتات الطبية والعطرية في اليمن   الأربعاء أبريل 27, 2011 10:10 pm

تطبيق تقنيات زراعة الأنسجة على بعض النباتات الطبية والعطرية في اليمن

الباحث: د / عزيزة مصلح تاج الدين
الدرجة العلمية: دكتوراه
الجامعة: جامعة صنعاء
الكلية: كلية العلوم
القسم: قسم علوم الحياة
بلد الدراسة: اليمن
لغة الدراسة: الإنجليزية
تاريخ الإقرار: 2010
نوع الدراسة: رسالة جامعية

الملخص:

تم تنفيذ هذه الدراسة على ثلاثة نباتات مهمة تستخدم في اليمن لأغراض غذائية وأغراض دوائية وهي: الحلبة، والخردل والحبة السوداء. الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو استحثاث تكوين الكالس من السويقة التحت الفلقية للمنفصلات النباتية للبذور المنبتة وذلك تحث ظروف الظلام وكذالك تحت ظروف الإضاءة المستمرة (2000Lux) لدراسة نمو الكالس، والنشاط المضاد للأكسدة لمستخلصاته ، والنشاط الضد بكتيري، ولعمل المسح الكيمونباتي عن طريق التحليل الكروموتوجرافي ذو الطبقة الرقيقة لكل من الزيوت الطيارة، والقلويدات، والجليكوسيدات الأنثراكينونية، والصابونينات، والتانينات، والفلافونويدات فى كالس النباتات، ولعمل تحليل كمي للفينولات الكلية والفلافونويدات الكلية كون الفينولات والفلافينويدات تلعب دورا مهما في النشاط الضد تأكسدي والنشاط الضد بكتيري. وقد تم مقارنة تحليل الكالس على المستويين البيولوجي والكيمونباتي بنتائج تحليل السويقات تحت الفلقية الجافة (الجزء من النبات التي أخذت منه المنفصلات النباتية لاستحثاث تكون الكالس) والتى تمت بنجاح باستخدام الأوكسينات والسيتوكينين.

1- بالنسبة لنبات الحلبة، تم الحصول على أفضل كتلة حيوية للكالس الطازج بعد شهر تقريباً من النمو باستخدام هرمون بنزايل أدينين (BA (2mg/l)) + نفثالين حمض ألخليك (NAA (1.5mg/l، أما بالنسبة لنبات الخردل فقد كانت أفضل توليفة هرمونية هي المكونة من هرمون بنزايل أدينين (BA (2.5mg/l)) + نفثالين حمض ألخليك ((NAA+2/4D (0.5mg/l ( أما الحبة السوداء فقد أعطت نمو مرضي للكالس عند تركيبة هرمونية بتركيز من هرمون بنزايل أدينين يتراوح (من 4 – 10 ملجم/ لتر) + نفثالين حمض ألخليك ((1mg/l.

2- فيما يخص نمو الكالس في ظروف الظلام وظروف الإضاءة المستمرة، فقد لوحظ بشكل عام أن الكالس المتكون في ظروف التحضين في الضوء تلون بلون أخضر وكان يحتوي على البلاستيدات الخضراء بالفحص الميكروسكوبى. بشكل عام فقد كان منحنى النمو على شكل حرف سيجما وفي جميع الحالات لوحظ أن نمو الكالس خلال الأسابيع الأولى كان أسرع في ظروف ألظلام مقارنة بنموه في ظروف الضوء ولكن في المراحل المتأخرة أصبح نمو الكالس في الضوء أسرع منه في الظلام. في نبات الحلبة كان أقصى وزن جاف للكالس 37 و 42 ملجم للكالس الواحد المنتج في ظروف التحضين في الظلام والتحضين في الضوء على التوالي. وفي حالة نبات الخردل فقد لوحظ فوارق كبيرة في أقصى وزن جاف للكالس حيث وصلت الى 74 و 111ملجم للكالس الواحد المنتج في ظروف التحضين في الظلام والتحضين في الضوء على التوالي وذلك أكثر مما هو عليه في الحلبة، بالنسبة للحبة السوداء كان أقصى وزن جاف للكتلة الحيوية 184 و188 ملجم للكالس الواحد المنتج في ظروف التحضين في الظلام والتحضين في الضوء على التوالي. تشير النتائج إلى أن الخلايا المنزرعة فى الأنابيب معملياً تختلف في درجة استجابتها للمعاملة بالضوء فيما يخص النمو.

3- بين تحليل النشاط ضد التأكسدى بطريقة قياس النسبة المئوية للجذور الحرة المزالة أن ( بتركيز 1000 ميكرو جم / مل) الكالس بشكل عام يميل إلى تراكم العناصر الفعالة المضادة للأكسدة أثناء النمو، لأن الزيادة في نمو الكالس، بشكل عام، صاحبها زيادة في النشاط الضد تأكسدي . في حالة التحضين في الظلام تمكن الكالس بصعوبة من تراكم كميات من المركبات الفعالة المضادة للأكسدة والتي كانت مساوية تقريبا للمجموعة الضابطة (الكنترول)، بينما في حالة التحضين في الضوء فقد فاقت الكنترول بفارق معنوي. قد يكون الضوء لعب دورا إيجابيا في التخليق الحيوي للمركبات المضادة للأكسدة لأن النشاط في ظروف التحضين في الضوء تجاوز نظيره المستحث في ظروف التحضين في الظلام ونسيج المجموعة الضابطة أيضا، وخصوصا في تحليل المرحلة الثالثة من مراحل النمو (بعد 9 أسابيع من نمو الكالس). في الحلبة كانت نسبة نشاط إزالة الجذور الحرة 51.8 و 51.87 و 59.47 بينما في الخردل كانت 37.35 و 55.66 و 69.33 وفي الحبة السوداء بلغت 56.77 و 58.00 و 62.47 لكل من المجموعة الضابطة (الكنترول)، والظلام والضوء على التوالي.

4- فيما يخص النشاط الضد بكتيري، فقد لوحظ أن المستخلص الايثانولي الخام من الكالس في نبات الحلبة وخصوصا في المرحلة الثالثة من مراحل النمو كان فعالا ضد جميع سلالات البكتيريا الممرضة التي تم اختبارها، كما أن نشاطها تجاوز في كثير من الحالات نشاط نظيراتها من مستخلصات المجموعة الضابطة. وقد وصل أقصى قطر لمنطقة منع النمو البكتيري إلى 15ملم ضد بكتيريا S. aureus ( مقابل 7 ملم مسجلة لمستخلص المجموعة الضابطة) . و أيضا 15ملم ضد بكتيريا K. pneumonia ( مقابل 8 ملم المسجلة لمستخلص المجموعة الضابطة). أما منطقة منع النشاط البكتيري لكالس الخردل المستحث في الظلام فقد كانت أصغر مقارنة بمثيلاتها من مستخلصات المجموعة الضابطة. وعلى النقيض من ذلك فالكالس المستحث في الضوء منع النشاط البكتيري وخصوصا في المرحلة الثالثة وبما يفوق نظيرتها في المجموعة الضابطة. وقد وصل أقصى قطر لمنطقة منع النشاط البكتيري إلى 15ملم ضد بكتيريا القولون E. coli مقابل 10 ملم في مستخلصات المجموعة الضابطة. بالرغم من أن مستخلص كالس الحبة السوداء كان فعالا ضد جميع أنواع البكتيريا التي تم اختبارها وبالرغم أيضا من أن كالس الحبة السوداء المستحث في الضوء كان أكثر فاعلية من الكالس المستحث في الظلام، فقد لوحظ وباستثناء حالتين فقط أن مستخلصات الكالس كانت أقل فاعلية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وقد لوحظت الحالتين الاستثنائيتين في مستخلصات الكالس المستحث في الضوء حيث كان قطر منطقة النشاط الضد بكتيري مساويا للمجموعة الضابطة (17ملم) وأيضا ضد بكتيريا (S. aureus) حيث كان قطر منطقة النشاط الضد بكتيري يفوق المجموعة الضابطة بمقدار 1مم فقط إذ وصل الى 13 ملم. على ما يبدو أن المركبات ذات النشاط الضد بكتيري للكالس تميل إلى التراكم مع عمر الزراعة وأن الضوء يشجع على تخليقها.

5- تحليل الفصل الكرموتوجرافي ذو الطبقة الرقيقة الذي تركز على المرحلة الثالثة قد بين أن كالس الحلبة كان أغنى، على الأقل من حيث النوعية، بمحتوياته من مركبات الأيض الثانوية مقارنة بالأجزاء النسيجية للسويقة التحت فلقية للمجموعة الضابطة، كما أن الضوء حسن التصنيع الحيوى النوعى لمركبات. وبالمقابل فان كالس الخردل والحبة السوداء كان فقيراً من حيث عدد البقع المكتشفة لمركبات الأيض الثانوية مقارنة بالمجموعة الضابطة ويبدو على عكس ما لوحظ فى الحلبة أن الضوء لعب دورا سلبيا في نوعية التخليق الحيوي لها. لم تكتشف أي صابونينات أو تانينات في كالس الحبة السوداء المستحث في الضوء بينما وجد كلا النوعين في نسيج المجموعة الضابطة.

6- نتائج تحليل الفينولات الكلية والفلافونويدات الكلية للمرحلة الثالثة من مراحل نمو الكالس بينت أن الفينولات الكلية في الحلبة زادت بشكل معنوي 118 و 128.67ملجم/جم لمعاملات الظلام والضوء على التوالي مقابل 102.33 ملجم/جم في نسيج المجموعة الضابطة بينما الفلافونويدات الكلية انخفضت بشكل معنوي 8.87 و 16.50 ملجم/جم لمعاملات الظلام والضوء على التوالي مقابل 102.33 ملجم/جم في نسيج المجموعة الضابطة. نتائج الخردل مختلفة، ففي حالة التحضين في الظلام زادت الفينولات الكلية بشكل طفيف بينما الفلافونويدات الكلية زادت بشكل معنوي. معاملة الضوء شجعت بشكل كبير عملية التخليق الحيوي للفينولات وقللت بشكل معنوي الفينولات الكلية. بالرغم من أن المسح الكيمونباتى للحبة السوداء أشار إلى حدوث انخفاض نوعي في عدد المركبات التي يمكن تخليقها حيويا بواسطة الكالس، فإن التحليل الكيميائي الكمي بين أن الكالس تمكن من التخليق الحيوي لكميات أكبر من الفينولات الكلية والفلافونيويدات الكلية في المرحلة الثالثة من مراحل نموه.

7- يمكن أن يفهم من النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة أن عملية الأيض لخلايا النبات المنزرعة بتقنية زراعة الأنسجة عملية معقدة جدا وأن نوع الاستجابة ربما يعتمد بشكل كبير على العديد من العوامل الداخلية مثل البنية الجينية والعديد من الظروف الزراعية مثل الضوء والظلام. التغيرات النوعية في نشاط التخليق الحيوي قد يصاحبه تغييرات كمية أيضا. من الواضح أنه من الممكن تحسين الظروف المزرعية لتشجيع الخلاايا المنزرعة على تخليق و مراكمة مركبات أيضية ثانوية فعالة والتي من الممكن استخدامها كعناصر مضادة للأكسدة والنشاط الضد ميكروبي. إن جميع النباتات التي تبنتها هذه الدراسة تعتبر نباتات واعدة فى مجال إنتاج المركبات الفعالة بتكنولوجيا زراعة الخلايا النباتية فى الأنابيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
تطبيق تقنيات زراعة الأنسجة على بعض النباتات الطبية والعطرية في اليمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: بحوث زراعية-
انتقل الى: