IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 تقييم حالة تدهور الأراضي بالانجراف الريحي بالاستعانة بالاستشعار عن بعد لأراضي في البادية السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: تقييم حالة تدهور الأراضي بالانجراف الريحي بالاستعانة بالاستشعار عن بعد لأراضي في البادية السورية   الإثنين أبريل 25, 2011 1:19 pm

تقييم حالة تدهور الأراضي بالانجراف الريحي بالاستعانة بالاستشعار عن بعد لأراضي في البادية السورية ( سهول قصر الحير الشرقي )

لبنى البشي
الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية- مركز بحوث دير الزور
جامعة الفرات كلية الزراعة 2010

نفذ البحث في الهيئة العامة للبحوث العلمية لزراعية كمحاولة أولية لتقييم تدهور التربة بالانجراف الريحي، للأراضي الواقعة في شرق البادية السورية بالاستعانة بتقانات الاستشعار عن بعد واستخدام المنهجيات الآتية:
1- تقييم تدهور التربة باستخدام التقييم العالمي لتدهور الأراضي و التربة
GLASOD -2 درجة الانجراف الريحي باستخدام تقييم (Smirnova,1985)
3- تقييم درجة تعرض التربة للانجراف الريحي (Janpeisov‚1977).
تمَّت دراسة ((114 موقعاً امتدت من منطقة كباجب وحتى قصر الحير الشرقي. و تمًَ استعمال نظام المعلومات الجغرافي (برنامج ArcView3.2) في إدخال بيانات التقييم للحاسب وعرض نتائج التقييم على شكل شرائح.

بين تقدير تدهور الأراضي باستخدام منهجية GLASOD النتائج الآتية:
1- تشكل المناطق المتأثرة بالانجراف المائي 11.15 % من المساحة المدروسة وتوجد في القمم الجبلية لسلسلة الجبال التدمرية الشمالية والبشري.كما يتأثر36.7 %من منطقة الدراسة بعملية الانجراف المائي والانجراف الريحي معاً وتتواجد في منطقة الأودية. أما المناطق المتأثرة بعملية الانجراف الريحي فتشكل52.05 % وتكون نتيجة ضياع التربة السطحية أو بشكل تخريب للسطح مع عملية تراكم الرمال وتغطي بقية المنطقة المدروسة.
2- تشكل مرحلة التدهور الخفيف 31.21% و التدهور المتوسط68.44 %.
3- يعتبر التأثير البشري من أهم عوامل تدهور الأراضي في المنطقة المدروسة. حيث تتأثر غالبية المنطقة بعملية بالرعي الجائر، وبلغت المساحة المتأثرة بعملية الحراثة59.17 %، والمتأثرة بالعوامل الأخرى 29.52 %.

تعتمد منهجية Smirnova على التغيرات المورفولوجية لسطح التربة الناجم عن نواتج الانجراف الريحي. بينت نتائج التقييم أن درجة الانجراف الريحي للأراضي المدروسة تتوزع مساحاتها كالآتي : -60 % من المساحة المدروسة تقع تحت الانجراف الخفيف وتكون الرمال المنقولة بشكل أكمات صغيرة -26 % من المساحة المدروسة تقع تحت الانجراف المتوسط وتكون الرمال المنقولة بشكل أكمات - 3 % من المساحة المدروسة تقع تحت الانجراف القوي وتكون الرمال المنقولة تكون بشكل أكوام - 1 % من المساحة المدروسة تقع تحت الانجراف القوي جداََ وتكون الرمال المنقولة تكون بشكل أكوام كبيرة.
يعتمد تقييم (Janpeisov‚1977) على المعايير الفيزيائية للتربة المؤثرة على عملية الانجراف الريحي (معامل التحبب، نسبة الرمل الفيزيائي)، بالإضافة إلى كمية التربة المنقولة بالرياح. بينت نتائج التقييم أنّ درجة تعرض التربة للانجراف الريحي تتوزع في المنطقة المدروسة كالآتي : 83- % من المساحة المدروسة معرضة للانجراف الريحي بدرجة شديدة -16% من المساحة المدروسة معرضة للانجراف الريحي بدرجة متوسطة -1 % من المساحة المدروسة معرضة للانجراف الريحي بدرجة خفيفة.

كما تناول البحث تقدير نوعية وكمية المادة الترابية المنجرفة بالرياح باستخدام نوعين من الأجهزة:
1 - أجهزة BSNE وصل معدل الفقد السنوي للتربة المنجرفة بالرياح باستخدام أجهزة BSNE ل (23.15 ) طن /السنة على جبهة عرضها متر عام .2007
2- أجهزة Bagnold أظهرت القياسات الحقلية لأجهزة Bagnold أثناء ظهور عمليات الانجراف الريحي للتربة أن معدلات فقد التربة بالرياح عالية وتناسبت مع سرعات الرياح وقد وصلت ل(2.318) طن/سا على جبهة عرضها 100م عند سرعة الرياح 14 م /ثا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
تقييم حالة تدهور الأراضي بالانجراف الريحي بالاستعانة بالاستشعار عن بعد لأراضي في البادية السورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: بحوث زراعية-
انتقل الى: