IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 تأثير التسميد العضوي في الأحياء الدقيقة في التربة وفي إنتاجية محصولين من العائلة الصليبية(ملفوف - قرنبيط )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: تأثير التسميد العضوي في الأحياء الدقيقة في التربة وفي إنتاجية محصولين من العائلة الصليبية(ملفوف - قرنبيط )   الإثنين أبريل 25, 2011 12:58 pm

تأثير التسميد العضوي في الأحياء الدقيقة في التربة وفي إنتاجية محصولين من العائلة الصليبية(ملفوف - قرنبيط )

الطالبة نسرين نكدلي
الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – مركز بحوث حمص
الجهة المانحة للشهادة: جامعة البعث – كلية الزراعة - 2010

دُرس تأثير التسميد العضوي والتسميد الآزوتي ، ضمن تجربة حقلية أجريت على محصولي الملفوف والقرنبيط خلال موسمين زراعيين ، مكونة من 6 معاملات (شاهد - سماد أبقار - سماد أغنام - سماد دواجن - كمبوست - سماد آزوتي) . أضيفت الأسمدة العضوية ، بما يعادل نفس الكمية من N الموجودة في سماد اليوريا والمضاف لمعاملة السماد الآزوتي (تبعاً لمحتوى التربة من الآزوت وحسب الكميات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي) 50كغ / N/ هـ . أُجريت الدراسة للوقوف على تأثير المعاملات المستخدمة في بعض الخواص البيولوجية للتربة (أعداد بعض المجاميع الفيزيولوجية للأحياء الدقيقة ، تنفس التربة) علاوة على تركيز النترات في النبات وإنتاجية الملفوف والقرنبيط.
بيّنت الدراسة المجراة على محصول الملفوف ارتفاع أعداد البكتريا المستخدمة للآزوت المعدني،والأكتينومايسيتات ،والآزوتوباكتر، والأحياء الدقيقة المحلّلة للفوسفات، والأحياء الدقيقة المحلّلة للسيللوز، والبكتريا المتبوغة التابعة للجنس Bacillus في معظم المعاملات المسمّدة بالأسمدة العضوية المختلفة مقارنة بالشاهد. وانخفاض أعداد الأكتينومايسيتات والآزوتوباكتر والأحياء الدقيقة المحلّلة للفوسفات، والفطريات والأحياء الدقيقة المحلّلة للسيللوز، وبكتريا Clostridium pasteurianum في المعاملة المسمّدة بالسماد الآزوتي وكانت أقلها مقارنة بجميع المعاملات.
لم يُسجّل وجود فروق معنوية في شدة تنفس التربة في الموسمين بالنسبة لمحصول الملفوف.وارتفع تركيز النترات في رؤوس الملفوف عند معاملة السماد الآزوتي ،وسماد الأبقار في الموسم الأول وعند معاملة سماد الدواجن في الموسم الثاني .
كما تفوقت معاملة سماد الدواجن بالنسبة لإنتاجية محصول الملفوف موسم أول ، ومعاملة سماد الأبقار موسم ثاني .
بّينت الدراسة المجراة على محصول القرنبيط ارتفاع أعداد البكتريا المستخدمة للآزوت المعدني،والأكتينومايسيتات ،والآزوتوباكتر، والأحياء الدقيقة المحللة للفوسفات، والأحياء الدقيقة المحللة للسيللوز والبكتريا المتبوغة التابعة للجنس Bacillus في معظم المعاملات المسمّدة بالأسمدة العضوية المختلفة مقارنة بالشاهد. وانخفضت أعداد البكتريا غير ذاتية التغذية، والأكتينومايسيتات والآزوتوباكتر والأحياء الدقيقة المحللة للفوسفات والفطريات والأحياء الدقيقة المحللة للسيللوز، وبكتريا Clostridium pasteurianum في المعاملة المسمّدة بالسماد الآزوتي وكانت أقلها مقارنة بجميع المعاملات وحتى مع الشاهد.
لوحظ عدم وجود فروق معنوية بالنسبة لشدة تنفس التربة لمحصول القرنبيط في الموسم الأول،وسجّل ارتفاع لشدة تنفس التربة في معاملة التسميد الآزوتي في الموسم الثاني . وارتفع تركيز النترات في القرص الزهري للقرنبيط عند معاملة السماد الآزوتي، وسماد الأبقار في الموسم أول وعند سماد الأبقار في الموسم ثاني.
كما تفوقت معاملة سماد الدواجن بالنسبة لإنتاجية محصول القرنبيط موسم أول ، ومعاملة سماد الأبقار موسم ثاني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
تأثير التسميد العضوي في الأحياء الدقيقة في التربة وفي إنتاجية محصولين من العائلة الصليبية(ملفوف - قرنبيط )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: بحوث زراعية-
انتقل الى: