IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 تأثير مواعيد الزراعة و التسميد البوتاسي في إنتاجية نبات اليانسون و في نوعية الزيت المنتج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: تأثير مواعيد الزراعة و التسميد البوتاسي في إنتاجية نبات اليانسون و في نوعية الزيت المنتج   الإثنين أبريل 25, 2011 12:51 pm

تأثير مواعيد الزراعة و التسميد البوتاسي في إنتاجية نبات اليانسون و في نوعية الزيت المنتج

الطالبة رزان العواك
الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – إدارة بحوث البستنة.
الجهة المانحة للشهادة: جامعة دمشق – كلية الزراعة – 2010,
نفذَ البحث خلال عامي 2006– 2007م في موقعين تابعين للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية (محطة بحوث قرحتا، ومركز بحوث جلين)، بهدف دراسة تأثير موعد الزراعة ومعدل التسميد البوتاسي في إنتاجية نبات اليانسون (Pimpinella anisum.L ) ونسبة الزيت العطري الناتج ونسبة المادة الفعالة (الأنيتول ) فيه.
تمت زراعة ثمار اليانسون في ثلاثة مواعيد (15 تشرين الثاني، 1 كانون الثاني، 15 شباط ) ضمن قطع تجريبية بمساحة (2× 3 م) نثراً على خطوط تبعد عن بعضها مسافة 30 سم وتم إضافة السماد البوتاسي مع الزراعة بأربع معاملات ( شاهد بدون تسميد – 120 كغO2K.هكتار-1 - 150 كغO2K.هكتار-1- 180 كغO2K.هكتار-1) بواقع ثلاثة مكررات لكل معاملة وفق تصميم التجارب العاملية .
كما تم دراسة العديد من المؤشرات على النبات ومنها موعد الإنبات، موعد الإزهار، موعد النضج، نسبة الإنبات، نسبة الزيت العطري، ونسبة المادة الفعالة الأنيتول((Anethole.
بينت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق معنوية(P≤0.05) في المواقع ومواعيد الزراعة ومعدلات التسميد البوتاسي والتفاعل المتبادل بينهما من حيث متوسط الإنتاجية ونسبة الزيت العطري ونسبة الأنيتول .
أظهرت النتائج وجود فروق معنوية على مستوى 5% بين مواعيد الزراعة، حيث وجد أنَّ النباتات المزروعة خلال الموعد الثالث (15 شباط ) كانت الأفضل بالنسبة لإنتاجية نبات اليانسون، ونسبة الزيت العطري فيه (1155 كغ.هكتار-1 ، 3.9 % ) ، مقارنة ببقية مواعيد الزراعة، في حين كانت نسبة الأنيتول (المادة الفعالة في الزيت العطري المحللة بواسطة جهاز غروماتوغرافيا الغازية و المسؤولة عن الأثر الطبي في النبات ) الأعلى معنوياً في النباتات المزروعة خلال الموعد الأول(15 تشرين الثاني) ( 90.27 %) .
كما أظهرت النتائج أن هناك فروق معنوية واضحة على مستوى 5% في معاملات السماد البوتاسي، حيث وجد أنَّ النباتات التي أعطيت المعدل السمادي 120 كغO2K.هكتار-1 كانت الأعلى معنوياً من حيث الإنتاجية، ونسبة الزيت العطري، ونسبة الأنيتول( (1282 كغ.هكتار-1 ، 4.028 % ، 93.48%على التوالي).
كما دلت النتائج أنَّ كل من الإنتاجية و نسبة كل من الزيت العطري و الأنيتول كانت الأعلى معنوياً في محطة بحوث قرحتا ( 1072 كغ.هكتار-1 ، 3.828 % ، 88.03 %) على التوالي مقارنة بمركز بحوث جلين .
عموماً، كانت إنتاجية نبات اليانسون أعلى معنوياً في محطة بحوث قرحتا، عند معدل التسميد البوتاسي 120 كغ.هكتار-1 وخلال الموعد 15 شباط بالنسبة للغلة ونسبة الزيت، وخلال الموعد 15 تشرين الثاني بالنسبة إلى محتوى الزيت من المادة الفعالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
تأثير مواعيد الزراعة و التسميد البوتاسي في إنتاجية نبات اليانسون و في نوعية الزيت المنتج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: بحوث زراعية-
انتقل الى: