IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 تأثير مواعيد الحصاد وطول فترة التخزين في الصفات الإنتاجية والنوعية لجذور صنفين من الشوندر السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: تأثير مواعيد الحصاد وطول فترة التخزين في الصفات الإنتاجية والنوعية لجذور صنفين من الشوندر السكري   الإثنين أبريل 25, 2011 12:49 pm

تأثير مواعيد الحصاد وطول فترة التخزين في الصفات الإنتاجية والنوعية لجذور صنفين من الشوندر السكري

المهنــدسة: ريم عيسى المنصور
الهيئة العامّة للبحوث العلميّة الزراعيّة- ادارة بحوث المحاصيل / قسم بحوث الذرة
الجهة المانحة للشهادة: جامعة دمشق- كليّة الهندسة الزراعيّة- 2010

يؤدي تطبيق الممارسات الزراعية المناسبة المتعلقة بمحصول الشوندر السكري إلى إعطاء محصول جيد من حيث الإنتاجية ودرجة الحلاوة، والتي تنعكس بدورها على كمية السكر القابلة للتصنيع.
ولكن تأخر عملية شحن الجذور إلى المصنع بعد الحصاد تسبب فقد كبير في محتوى الجذور من السكر المدخر. مما يستوجب ضرورة توريد المحصول مباشرة بعد حصاده، وعدم تركه لفترة طويلة في الحقل معرضاً لأشعة الشمس لتفادي حدوث التدهور في مواصفات الجذور الإنتاجية والتصنيعية، ولئلا تتعرض الجذور لمختلف العوامل المرضية كالأعفان، وبالنتيجة تحول السكروز في الجذور إلى سكريات مرجعة (غلوكوز و فركتوز) نتيجة حدوث عملية التنفس ونشاط أنزيم الأنفرتاز، مما يؤدي لتضر ر الجذور وانخفاض مواصفاته التصنيعية، وفي بعض الأحيان يكون الناتج مولاس فقط. كما يمكن أن تساهم طريقة تخزين محصول الشوندر السكري في الحقل بعد حصاده، في التقليل من حدة التدهور في الصفات النوعية ووزن الجذور بالنسبة لمحصول الشوندر السكري، ريثما يتم نقله إلى المصنع. أجريت هذه الدراسة في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية - مركز بحوث الغاب خلال موسمي الزراعة 2008 – 2009 بهدف دراسة أثر مواعيد الحصاد وطول فترة التخزين في الصفات الإنتاجية والنوعية لجذور صنفين من الشوندر السكري (Beta vulgaris L.)..

نفذت الزراعة في العروة الشتوية، حيث زُرع صنفان من الشوندر السكري وهما اسكوربيون (وحيد الجنين) وسلطان (متعدد الأجنة)، وهما صنفان معتمدان للزراعة في منطقة الغاب، حيث تمت عملية الحصاد في ثلاثة مواعيد وهي (عند 180 ، 210 ، 240 يوم من الزراعة) بهدف معرفة أثر موعد الحصاد في الصفات الإنتاجية والنوعية لجذور الشوندر السكري. كما تم ترك الجذور المحصودة لمدة عشرة أيام وضمن ثلاثة طرق تخزين وهي أكوام مكشوفة وأكوام مغطاة بالمجموع الخضري الناتج عن عملية التصريم وأكوام في الظل، بهدف معرفة أثر فترة تخز ين الجذور لفترة زمنية معينة وطرق تخزينها في تدهور صفات الشوندر السكري النوعية (الجودة) وفي وزن الجذور. تم تنفيذ التجربة وفق تصميم القطع تحت المنشقة (المنشقة المنشقة) Split Split Plot Design وبأربعة مكررات، أظهرت النتائج أن حصاد جذور الشوندر السكري عند 210 يوماً من الزراعة (موعد الحصاد الثاني) أعطت أعلى نسبة سكروز (%)، ونقاوة (%)، ووزن مجموع خضري (غ) بالنسبة للنبات الواحد وفي كلا الموسمين الزراعيين، كما وحقق أعلى ناتج سكر فعلي (طن/هـ) في الموسم الزراعي الثاني، بينما أدى حصاد الجذور عند 240 يوم من الزراعة (موعد الحصاد الثالث) إلى زيادة نسبة كل من البريكس (%)، والسكريات المرجعة (%)، وطول الجذر (سم)، وقطره (سم)، وإنتاجيته الجذرية في وحدة المساحة (طن/هـ).

كما أظهرت النتائج أن تخزين جذور الشوندر السكري المحصودة على شكل أكوام في الظل ساهمت في التخفيف من شدة تدهور السكروز (%) في كلا الموسمين الزراعيين، ونسبة النقاوة (%) ووزن الجذر (غ) في الموسم الزراعي الأول، كما وساهمت في التقليل من ارتفاع نسبة البريكس (%) في الموسم الزراعي الأول، بينما في الموسم الزراعي الثاني أعطت طريقة تخزين الجذور في أكوام مغطاة بالمجموع الخضري أقل نسبة بريكس (%)، وخفضت من تدهور نسبة النقاوة (%) ووزن الجذر (غ). كما تبين أن ترك الجذور مدة 24 ساعة بعد عملية الحصاد أدى إلى تدهور المواصفات النوعية ووزن الجذر، حيث ارتفعت كل من نسبة البريكس (%) بمعدل 11.34% و 3.88% و 4.16% في موعد الحصاد الأول والثاني والثالث على الترتيب، وكذلك نسبة السكريات المرجعة (%) بمعدل 24.17% و 5.94% و 15.45% في الموسم الزراعي الأول والثاني والتحليل التجميعي على الترتيب. بينما تدهورت كل من نسبة السكروز (%) بمعدل 3.02% و 0.65% و 2.45% في موعد الحصاد الأول والثاني والثالث على الترتيب، ونسبة النقاوة (%) بمعدل 13.67% و 5.26% و 6.53% في موعد الحصاد الأول والثاني والثالث على الترتيب، وانخفض وزن الجذر (غ) بمعدل 9.17% و 5.93% و 2.63% في موعد الحصاد الأول والثاني والثالث على الترتيب.

الكلمات المفتاحيّة: الشوندر السكري، موعد الحصاد، طرق التخزين، الأصناف، الصفات الانتاجية، الصفات النوعية، مابعد الحصاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
تأثير مواعيد الحصاد وطول فترة التخزين في الصفات الإنتاجية والنوعية لجذور صنفين من الشوندر السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: بحوث زراعية-
انتقل الى: