IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 تأثير البوليميرات و السماد العضوي في بعض خصائص التربة الجبسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: تأثير البوليميرات و السماد العضوي في بعض خصائص التربة الجبسية   الإثنين أبريل 25, 2011 12:30 pm

تأثير البوليميرات و السماد العضوي في بعض خصائص التربة الجبسية

الطالب حيدر حسن العبد الله
الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – ادارة بحوث الموارد الطبيعية
الجهة المانحة للشهادة: جامعة دمشق _ كلية الزراعة 2010

درس تأثير البوليمير (صف بولي أكريلاميد سالب الشحنة) و السماد العضوي (زبل الأبقار) و البكتريا المحللة للفوسفات في بعض الخصائص المائية و الفيزيائية و الكيميائية للتربة الجبسية، أجريت التجربة بخمس عشرة معاملة و ثلاثة مكررات في بيت زجاجي.
تم توصيف السماد العضوي و كذلك جرى تحليل التربة قبل الزراعة. و عند نهاية التجربة قدرت السعة الحقلية و نقطة الذبول و متانة القشرة ، كما قدر الماء المتاح و الإشباع و التوصيل الهيدروليكي. و قدر الفوسفور المتاح، و الآزوت الكلي، و البوتاسيوم المتاح. أظهرت النتائج زيادة الماء المتاح معنوياً في المعاملات المسمدة بالسماد العضوي مقارنة بالشاهد بنسبة 44% (وزناً)، و كذلك ازدادت السعة الحقلية في المعاملات المسمدة بالسماد العضوي، بينما كانت الزيادة في المعاملات المضاف إليها البوليمير منخفضة نسبياً مقارنة بالشاهد.

و من خلال قياس التوصيل الهيدروليكي للتربة تفوقت جميع المعاملات، و كانت الزيادة كبيرة جداً في المعاملات المضاف إليها البوليمير حيث وصلت أعلاها في المعاملة المسمدة بالبكتريا المحللة للفوسفات و سماد السوبر فوسفات إلى 158% عن الشاهد. و عند قياس القشرة الجبسية لوحظ تفوق معاملات المادة العضوية على الشاهد حيث أعطت القشرة السطحية متانة أقل من التي أعطاها الشاهد، و أيضاً تفوقت معاملات البوليمير على الشاهد في خفض متانة القشرة، و لم يكن هناك فرق معنوي بين المعاملات عند دراسة الإشباع و نقطة الذبول.

قدر الفوسفور و البوتاسيوم الذائب و المتاح في تربة المعاملات، تفوق الفوسفور المتاح معنوياً في المعاملات التي أضيف إليها المادة العضوية و البوليميرات و الأحياء المحللة للفوسفات و السوبر فوسفات معاً على الشاهد، و ازدادت نسبة البوتاسيوم الذائب عند إضافة المادة العضوية و البوليمير بنسبة أكثر من 34 % مقارنة بالشاهد، بينما انخفض البوتاسيوم المتاح في جميع المعاملات المضاف إليها البوليمير مقارنة بغير المضاف إليها. قدر الفوسفور و الآزوت و البوتاسيوم الكلي في النبات، انخفض محتوى الآزوت في النبات في المعاملات المسمدة بالمادة العضوية مقارنة بالمعاملات المسمدة بالآزوت المعدني، ازدادت نسبة البوتاسيوم في النبات عند إضافة المادة العضوية و البوليميرات معاًَ في حين تفوقت معاملات البوليمير ظاهرياً على الشاهد، ازدادت كمية الفوسفور في النبات معنوياً عند إضافة الفوسفور أو الأحياء الدقيقة المحللة للفوسفات أو المادة العضوية. زرع نبات البرسيم و قدرت الإنتاجية بعد الحصاد، تفوقت جميع المعاملات معنوياً على الشاهد بنسب مختلفة نتيجة إضافة الأسمدة و محسنات التربة.

قدر الجبس في تربة المعاملات، لم تظهر النتائج فروق معنوية بين المعاملات نتيجة لعدم غسل الجبس.
قدر عدد البكتيريا المحللة للفوسفات في تربة المعاملات بعد الحصاد، حيث تفوقت المعاملات التي أضيف إليها البكتيريا المحللة للفوسفات و المادة العضوية على بقية المعاملات.
و قد لوحظ دور للبوليمير في تحفيز البكتيريا المحللة للفوسفات و زيادة فعاليتها في إتاحة الفوسفور، و زيادة فعالية سماد السوبر فوسفات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
تأثير البوليميرات و السماد العضوي في بعض خصائص التربة الجبسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: التربة والتسميد-
انتقل الى: