IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 مكننة زراعة البطاطا4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: مكننة زراعة البطاطا4   الثلاثاء مارس 22, 2011 9:16 pm

يجب أن يكون جسم الجرار وهيكل العزاقة مرتفعان بما فيه الكفاية حتى لا يؤذيان النباتات وبشكل تكون فيه النباتات قادرة على الانحناء والانحناء المسموح به يتعلق ووضعية النباتات ويسمى بعامل الانحناء ويستخرج من العلاقة التالية : (انظر الشكل رقم (9) ).

ho – h

--------- = Kd

ho

حيث :

· h – ارتفاع النباتات (سم)

· ho – الخلوص الأرض للجرار (والآلة الملحقة) (سم).

وتعتمد نفس الخطوات في مرحلة تنفيذ عملية التحصين.

ويكون تحرك الجرار مع العزاقة والحضانة في الحقل مطابقاً لحركة الجرار مع البذارة على أن يكون عرض العمل للعزاقة والحضانة مطابقاً لعرض عمل البذارة. تنتهي عمليات العزيق بعد 45-55 يوم من تاريخ الزراعة حسب فترات النمو لمختلف الأصناف.

ويمكن أن تحل عملية إزالة الأعشاب الضارة بالطريقة الميكانيكية (العزيق) محل المكافحة بواسطة المبيدات العشبية.



2- مكافحة الأمراض والحشرات:

تكون نباتات البطاطا في مرحلة نموها عرضة للإصابة بأمراض مختلفة منها البكتيرية والفطرية والفيروسية بالإضافة إلى الحشرات. وتنخفض نسبة إصابة نباتات البطاطا في المناطق الجافة عنها في المناطق الرطبة وإن عدم العناية المنتظمة بنباتات البطاطا يؤدي إلى إصابة المحصول بخسارات كبيرة في الإنتاج وتصل أحياناً إلى خسارة المحصول كاملاً. ويعتمد عدد الرشات على درجة الإصابة بالأمراض وتستخدم لهذه الغاية المرشات المحمولة أو المرشات المقطورة.



3- التسميد:

تحتاج نباتات البطاطا بشكل أساسي إلى السماد الآزوتي خلال مرحلة النمو يمكن أن تصاحب عملية العزيق في حالة توفر سطول سماد مع العزاقة كما في الشكل (10) . ومن الضروري تحديد كميات السماد استناداً إلى تحليل تربة الحقل المراد زراعته. كما ويمكن إضافة كميات السماد المحددة قبل البذار مع البذارة في حال تزويد البذارة بسطول سماد كما في الشكل رقم (3).

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 553x551.


4- السقاية:

تزرع البطاطا في أغلب المناطق مروية وأسلوب الري الشائع هو الري على خطوط. حيث تمتص التربة المياه من الأقنية العرضية أو الخطوط التي تشكل بواسطة أسلحة التحضين حيث تفتح في أماكن محددة فتحات صغيرة لنقل المياه من الأقنية إلى الخطوط. ثم تطورت هذه الطريقة إلى استخدام خراطيم بلاستيكية لنقل المياه عوضاً عن الفتحات بحيث تنقل المياه تحت تأثير الضغط من الأقنية إلى الخطوط. والشرط الأساسي لهذه الطريقة هو استواء الأرض والميلان المناسب لانسياب المياه على طول الخطوط. كما يبدو في الشكل رقم (11).

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 553x333.


أما الطريقة الثانية للري فهي بالرذاذ حيث تضخ المياه بواسطة مجموعة ضخ وشبكة ري موزعة في الحقل لتغذية المرشات أو مدافع الري. ويمكن أن يروي المحصول بهذه الطريقة إما بمياه نقية نسبياً أو مضافاً إليها الأسمدة الكيماوية اللازمة وحسب النسبة المطلوبة وهذه الطريقة هي الأفضل لإمكانية استخدامها حتى في الأراضي ذات الانحدارات الكبيرة.

إن زيادة كمية مياه السقاية تضر بالنباتات لذلك فإن كميات المياه يجب أن تكون محددة بدقة، وتتراوح حاجة محصول البطاطا من المياه مابين 3000-4000 م3/هكتار تنفذ الرية الأولى بعد الزراعة وحسب رطوبة الأرض. أما الريات الأخرى فيختلف عددها وتوقيتها حسب نوع التربة وحسب نسبة الأمطار في كل منطقة ويجب التركيز على الرية الأولى بشكل تأخذ فيها الدرنات حاجتها من المياه عن طريق الامتصاص الشعري.

الباب الرابع : عملية الجني:

إن الصعوبات التي تعترض عملية الجني هي سهولة خدش الدرنات وتوضعها في الخط بشكل غير متساوي في عرض الخط وعمقه وتباين حجم الدرنات وشكلها والتشابه الكبير في شكل الدرنات وحجمها مع الأحجار والكدر وتشبث درنات الأصناف المتأخرة بالمجموع الخضري وأخيراً تأثير التربة على الجني الآلي. ففي الأراضي الخفيفة والخالية من الأحجار والكدر يمكن تنفيذ عملية الجني آلياً وبدون صعوبات بينما يصعب تنفيذها بشكل متكامل في الأراضي الثقيلة والمحجرة والرطبة والمعشبة.



بعد ظهور علائم البطاطا يأتي تنفيذ العملية التحضيرية لعملية الجني الآلي وهي عملية:

1- تطويش المجموع الخضري:

في الأصناف المبكرة وشبه المبكرة وفي مرحلة الحصاد الخريفي لايشكل المجموع الخضري أي عقبة أمام الجني الآلي لكنه يشكل عقبة في الأصناف الأخرى. وهناك بعض الأصناف الحساسة للتطويش كالأصناف المبكرة التي تقلع بوقت مبكر بحيث يؤدي التطويش إلى تقصير مرحلة النمو وخفض الإنتاجية وكمية النشاء في البطاطا.



المواصفات الفيزيائية الميكانيكية للمجموع الخضري:

القوة اللازمة لقلع مجموع خضري واحد في التربة الرملية 7-9 كيلو بوند في التربة الرملية الطينية 4-8 كيلو بوند. القوة اللازمة لفصل الدرنة عن المجموع الخضري في مرحلة الجين 0.1-0.2 كيلو بوند.

تنفذ عملية التطويش عادة بمدة تتراوح مابين 4-10 أيام قبل الموعد المحدد للجني، ويتم بإحدى الطرق الميكانيكية أو الكيميائية أو بتأثير التيار الكهربائي.

‌أ- الطريق الميكانيكية: يعد التهشيم أكثرها انتشاراً وأنسبها حيث يتم تقطيع المجموع الخضري إلى أجزاء صغيرة لتجف بسرعة وتنفذ بواسطة الأقسام الدورانية للآلة الملحقة مثل المطارق والسكاكين أو السلاسل أو الخطافات التي تشغل عن طريق محور الإدارة الخلفي للجرار بسرعة 30-40 م/ثا % وتكون هذه الأقسام متناسبة بطولها وشكلها مع شكل الخطوط لذلك يجب أن تكون أثناء العمل فوق الخطوط مباشرة حتى لاتتم إزاحة التراب عن الدرنات وكشفها للعوامل الجوية وتعرضها للصقيع أو الإنتاش أو الإصابة بالأمراض والحشرات.

والشكل رقم (12 و 13) يبين أجهزة التطويش المطرقية وذات السلاسل.

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 554x459.


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 553x376.


الانتزاع: تزيل هذه الطريقة المجموع الخضري والجذري معاً وباستخدامها تصل نسبة الفقد 10-40%.

الحش: تستخدم لهذه الطريقة آلات الحش المقطورة والآلات ذاتية الحركة لكن استخدامها يزيد نسبة الفقد بسبب سير الآلية فوق الخطوط ذهاباً وإياباً.

‌ب- الطريقة الكيميائية: تستخدم هذه الطريقة المواد الكيميائية التي أساسيها الزرنيخ وحمض الكبريت وترش بشكل رذاذ أو غبار حيث يتم رشها قبل 10 أيام من موعد الجني ، من سيئاتها اعتمادها على الظروف الجوية وارتفاع تكاليفها.

‌ج- الطريقة الكهربائية: تستخدم بإمرار تيار كهربائي بتوتر قدره 5000 فولت لقتل النبات كلياً، عملياً لا تستخدم هذه الطريقة لاعتمادها على تيار ذو توترعالي.



2- القلع:

أثناء عملية القلع تتم عدة عمليات مع بعضها وبشكل متلاحق وهي:

‌أ- قلع التربة مع الدرنات .

‌ب- غربلة التربة مع الدرنات

‌ج- تفتيت الكدر

‌د- فصل الأوساخ عن البطاطا

‌ه- فصل الكدر والأحجار عن البطاطا.

‌أ- قلع التربة مع الدرنات: أثناء هذه العملية يجب أن يغوص سلاح القلع تحت الدرنات ليرفعها مع التربة إلى ارتفاع معين كما هو مبين في الشكل (14). وإن عمق القلع يعتمد على عمق توضع الدرنات تحت سطح التربة كما هو مبين في الجدول رقم (4).

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 553x385.




ويكون سلاح القلع إما شفرة أو قرص كما في الشكل رقم (15).

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 553x465.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
مكننة زراعة البطاطا4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: المكائن والالات-
انتقل الى: