IRAQ AGRICULTURE

IRAQ AGRICULTURE

منتدى يهتم بمشاكل القطاع الزراعي في العراق وايجاد حلول لها
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولخروج

المهندس الزراعي الاستشاري (نزار فالح المجول)

 يرحب بكم في منتداه المتواضع راجيا منكم الدعم والاسناد وفقكم الله لما يرضيه وينفع العباد


شاطر | 
 

 مكننة زراعة البطاطا1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: مكننة زراعة البطاطا1   الثلاثاء مارس 22, 2011 8:54 pm

مكننة زراعة البطاطا



الباب الأول: تهيئة مرقد البذار:

لكي يتم الزرع بشكل صحيح يجب أن يحضر الحقل بشكل ينسجم مع المتطلبات الفنية الزراعية والظروف الجوية وواقع التربة، وللحصول على هذه المتطلبات يجب تنفيذ العمليات الزراعية التالية:

1- حراثة بقايا المحصول السابق: حيث تنظف الأرض من بقايا المحصول السابق وتحسن بنية الطبقة الزراعية السطحية لمنع التبخر وخلق الظروف الملائمة لنمو الأعشاب الضارة وتهيئة التربة للعمليات الزراعية اللاحقة وتنفذ على عمق 12-18 سم بواسطة مسالف رأسية أو منحرفة.

2- الحراثة العميقة: تعتبر العملية الزراعية الهامة التي يعتمد عليها إنتاج محصول البطاطا وتنفذ على عمق 28-30 سم بواسطة المحاريث المطرحية مختلفة الأنواع.

3- الحراثة ماقبل البذار: بعد الحراثة العميقة تكون الأرض غير مستوية ويكثر فيها الكدر مما يجعلها غير مناسبة لتنفيذ عملية البذار. ولتأمين الشروط المناسبة للزرع يجب تفتيت الكدر وتسوية سطح التربة قليلاً على أن تنتهي هذه العملية قبل الموعد المحدد للبذار مباشرة للتقليل من ضياع المياه الجوفية بالتبخر. وتنفذ هذه العملية بواسطة مسالف أو كولتيفاتورات مجهزة بمداحل لضغط التربة لكي تحافظ على رطوبتها وبشكل عمودي على خطوط الحراثة العميقة وعلى عمق 10-12 سم.

إن نوعية تنفيذ عملية الحراثة ماقبل البذار سيؤثر على سهولة حركة آلية الزرع وعلى جودة تغطية الدرنات وانتظام عمق توضعها في الأرض واستقامة خطوط الزرع.

الباب الثاني: الزراعة:

تعتبر عملية زراعة البطاطا أصعب من عملية بذار الحبوب وهي تتطلب في عدة اتجاهات شروط أكبر من حيث تهيئة الظروف المناسبة لمكننة خدمة المحصول خلال فترة النمو ومكننة عملية الجني، فيمكن بذلك مقارنة بذار البطاطا بالبذار الآلي الدقيق للشوندر السكري.

أولاً: تحضير البذار:

إن الزراعة الآلية لمحصول البطاطا تتطلب تساوي درنات البطاطا من حيث الشكل والحجم بحيث نضمن إنتاجية عالية لآلية زرع البطاطا على العكس من الزراعة اليدوية والنصف آلية حيث الاختلاف في الشكل والحجم لايضير ويمكن أن نحكم على ملاءمة البذار للزراعة الآلية من خلال عامل شكل البذار حسب العلاقة التالية:

(مم)

حيث:

· a = طول الدرنة ( مم)

· b = عرض الدرنة (مم)

· c = ثخانة الدرنة (مم)

· r =

· متوسط قطر الدرنة

فإذا كان عامل الشكل :

· f = 0 تكون الدرنة مستديرة

· 0.20 f تكون الدرنة بيضوية

· f > 0.20 تكون الدرنة طولانية

إن عامل الشكل للبذار الملائم للزراعة الآلية هو f > 0.20 ومتوسط قطر الدرنة ds=30-60cm وهذا يقابل الوزن 50-80 غ للدرنة وسطياً . أما الدرنات الصغيرة فيتراوح وزنها من 30-50 غ والدرنات الكبيرة فيتراوح وزنها من 80-100 غ.

1- تقطيع البذار:

يفضل زرع الدرنات كاملة ولكن في حالة النقص أو عندما تكون الدرنات كبيرة جداً فإنه غالباً ما تقطع إلى قطع لايتعدى طولها 6 سم وتزرع ممزوجة مع الدرنات الكاملة على أن لايحتوي الخليط أكثر من 30% وزناً من الدرنات المتقطعة والوزن الوسطي للقطع هو 30غ.

2- كمية البذار:

إن كمية البذار المطلوبة ترتكز أساسياً على المسافات المختارة للزراعة وعلى الوزن الوسطي لدرنات البذار والذي يتراوح مابين 50-80 غ للدرنة وهذا مايناسب الزراعة الآلية لمحصول البطاطا.

ويمكن استخراج كمية البذار المطلوبة من المعادلة التالية:

(غ)

حيث:

· q = وزن البذار خلال دورة واحدة لآلية البذارة (غ).

· n = عدد المثبتات (الملاعق) على محيط قرص آلية البذارة.

· t` = المسافة بين المثبتات (سم).

· t = المسافة بين الدرنات في الخط (سم)

· Vo = سرعة قرص آلية البذارة (سم/ثا)

· Vs = سرعة البذارة (سم/ثا)

تستخدم هذه المعادلة لحساب كمية البذار في البذارات نصف الآلية أيضاً والجدول رقم (1) يبين احتياجات كمية البذار للهكتار الواحد حسب مسافات الزراعة:



ملاحظة: حاجة الهكتار الواحد من الدرنات مدورة ، وعندما يكون متوسط وزن الدرنة أكبر فإن كمية البذار المطلوبة تكون أكثر بكثير.



3- تغيير مسافات الزرع:

يمكن الحصول على مسافات مختلفة بين الدرنات وذلك بتغيير عدد المثبتات أو بتغيير المسافة بين المثبتات على محيط قرص آلية الزرع أو بتغيير نسبة سرعة قرص آلية الزرع إلى سرعة البذارة Vo/Vs وهذا يعني تغيير نقل الحركة بين الجرار وآلية الزرع وذلك بواسطة أقراص مسننة مصممة خصيصاً لهذا الغرض. انظر الشكل رقم (1).

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 553x451.


4- عمق الزرع:

إن عمق توضع الدرنات له تأثير كبير على إنتاجية وحدة المساحة ففي الأراضي الخفيفة يكون العمق أكبر منه في الأراضي الثقيلة والرطبة. والعمق الزائد للزراعة غير مناسب لمكننة الجني حيث تزرع البطاطا في الأراضي الخفيفة على عمق 8-10 سم و 6-8 سم في الأراضي الثقيلة بحيث لايتعدى عمق الزرع (12) سم وفي حال حدوث العكس فإنه ينخفض تشكل الدرنات وتنخفض بالتالي الإنتاجية. ونظراً لضرورة تنفيذ العزيق الآلي فإنه لايمكن زرع البطاطا على عمق أقل من 5-6 سم كما أن العمق المتساوي للزرع يضمن خسارات أقل أثناء عملية الجين.



5- عملية الزرع:

تعتبر عملية زرع البطاطا أصعب العمليات الزراعية التي تنفذ في مجال مكننة البطاطا لأنها تتطلب دقة زائدة التنفيذ وخاصة استقامة الخطوط والبعد بينها وبالذات بين الردة والتي تليها لخلق الظروف المناسبة لمكننة خدمة المحصول خلال فترة النمو والجني لأنه في حال العكس تتسبب بعرقلة أهم عمليتين وهما العزيق والتحضين وهناك ثلاث طرق للزراعة:

‌أ- الزراعة اليدوية: وهي الطريقة الشائعة في قطرنا حيث تفتح الخطوط بواسطة المحراث الذي تجره الدابة في الحقل المخصص لزراعة البطاطا وتوضع الدرنات في قعر الخط ثم تغطى الدرنات بواسطة المحراث مرة أخرى. من مساوئ هذه الطريقة إنتاجيتها القليلة وحاجتها إلى عدد كبير من القوى العاملة.

‌ب- الزراعة النصف آلية: وتنفذ بواسطة كولتيفاتورات مقطورة خلف الجرار مجهزة بخراطيم لتلقيم درنات البطاطا بواسطة العمال . وتنشر هذه الطريقة أساساً في المناطق التي تعتمد على زراعة البطاطا في سوريا لإنتاجيتها التي تفوق الطريقة اليدوية.

‌ج- الزراعة الآلية: تندرج تحت أحدث طرق الزراعة حيث تزرع الدرنات على خطوط في الحقول المستوية والمحضرة بشكل جيد وفي ظروف جوية مناسبة وتغطى الدرنات بطبقة ترابية مخلخلة وتتوزع الدرنات في الأرض بشكل منتظم وعلى عمق متساوي وتتميز هذه الطريقة بإنتاجيتها العالية واحتياجها إلى أقل مايمكن من اليد العاملة وبالتالي تنفيذ مساحات كبيرة بوقت قصير.

والشكل رقم (2) يبين إحدى نماذج آليات زراعة البطاطا.

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 554x457.


في الزراعة الآلية تتم عملية فتح الخطوط وزرع الدرنات وتغطيتها في آن واحد وحتى أنه يمكن تنفيذ عملية التسميد مع عملية البذار. كما في الشكل رقم (3).



وحسب الطريقة التي ينقل فيها البذار من الخزان إلى الخط تقسم آليات البذار إلى آلية كما في الشكل ( 2، 3 ) ونصف آلية كما في الشكل (4).

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 553x509.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-agr.3oloum.org
 
مكننة زراعة البطاطا1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IRAQ AGRICULTURE :: التربة والتسميد-
انتقل الى: